الأحد، 24 يوليو 2016

برئاسة قرقاش.. "الرباعية العربية" تناقش التصدي للتدخلات الإيرانية

نواكشوط في 23 يوليو / وام 
 ترأس معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الاجتماع الثالث للجنة الوزارية العربية الرباعية الذي عقد اليوم بقصر المؤتمرات في نواكشوط على هامش الاجتماعات الوزارية التحضيرية للقمة العربية الـ 27.
وتشكلت اللجنة بموجب قرار الجامعة رقم 8879 في يناير 2016 وتتكون من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية ومعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية.
وفي بيان صحفي صدر عقب الاجتماع.. أوضحت اللجنة أنها ناقشت تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية.
وجاء في البيان ان أعضاء اللجنة اطلعوا على التقرير الذي أعدته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في هذا الشأن بما في ذلك الخطوات التي تم اتخاذها لتنفيذ القرارات الوزارية الصادرة حول هذا الموضوع والرصد الذي قامت به الأمانة العامة لأبرز التصريحات السلبية للمسؤولين الإيرانيين إزاء الدول العربية ورفعت مرئياتها في هذا الشأن لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري.
وأضاف أن اللجنة الوزارية لاحظت تصعيدا إيرانيا كبيرا وخطيرا في حجم ومستوى تدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية في الآونة الأخيرة بما في ذلك تزايد حدة التصريحات العدائية والتحريضية والاستفزازية الصادرة من المسؤولين الإيرانيين إزاء الدول العربية.
وأكدت اللجنة - حسب البيان - إدانتها واستنكارها لكافة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية ..مطالبة طهران بوقف هذه التدخلات والكف عن دعم الجماعات والتنظيمات الإرهابية والتخريبية والتصريحات العدائية والتحريضية والاستفزازية تجاه الدول العربية ..مؤكدة أهمية أن تكون العلاقات معها قائمة على احترام سيادة الدول ومبدأ حسن الجوار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق