الخميس، 21 يوليو 2016

الإمارات تشارك في مؤتمر رؤساء أجهزة الهجرة والجوازات العربية بتونس


تونس في 20 يوليو / وام 
 شاركت دولة الإمارات في المؤتمر العربي الـ 17 لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات والجنسية التي بدأت اليوم بتونس في إطار أعمال الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.
مثل الدولة وفد ترأسه العميد سعيد راكان الراشدي مدير عام الجنسية بوزارة الداخلية بعضوية المقدم خميس الكعبي المستشار القانوني بقطاع الجنسية والإقامة والمنافذ بالوزارة والنقيب عبد الله المطوع مدير مراقبة جوازات مطار دبي.
يناقش المؤتمر- الذي يستمر لمدة يومين وتشارك فيه وفود عن الدول العربية وجامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - عددا من المواضيع الهامة من بينها دور أجهزة الهجرة والجوازات والجنسية في مكافحة الإرهاب ودور هذه الأجهزة في التعامل مع اللاجئين في المنطقة العربية إضافة إلى الأسس المعتمدة لدى الدول الأعضاء في مجال منح الجنسية.
ولدى افتتاحه الفعاليات ..أكد الدكتور محمد بن علي كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب أهمية التعاون والتنسيق العربي في هذا المجال خاصة بالتوازي مع "السنة العربية لمواجهة الإرهاب" التي أقرها مجلس وزراء الداخلية العرب هذا العام ..مشدداً على أهمية الدور الذي تلعبه أجهزة الهجرة والجووازات والجنسية في الجهد المشترك لمكافحة الإرهاب حيث إن تنقل الإرهابيين لا يتم - حسب قوله - عبر التسلل من الحدود فقط بل كذلك من المنافذ الرسمية بتزوير الأوراق الثبوتية والتأشيرات اللازمة.
وفي هذا الصدد أكد أهمية دور هذه الأجهزة في مقاومة تزوير الوثائق عن طريق استعمال التقنيات الحديثة وإنشاء قواعد البيانات وتبادل المعلومات بين الأجهزة العربية.
وجدد كومان التأكيد على ترحيب مجلس وزراء الداخلية العرب بوضع اتفاقية عربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في المنطقة العربية والتي سينعقد بخصوصها اجتماع مشترك بين وزارات العدل والداخلية العرب لبلورتها وعرضها على مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب.. مشددا على أهمية ألا تؤثر المخاطر الأمنية الناجمة عن حركة اللجوء في تعطيل استقبالهم وإيوائهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق