الأحد، 31 يوليو 2016

وزارة التغير المناخي والبيئة تبحث الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي

عجمان في 30 يوليو/ وام 
ناقشت اللجنة العليا للتنسيق البيئي لعام 2016 ــ خلال اجتماعها الثاني ــ الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي ومكافحة التصحر والبرنامج الوطني لاستدامة الحياة الفطرية والإشراف على وضع خطة وطنية للمحافظة على السلاحف البحرية وأسماك القرش والمحميات الطبيعية.
ترأس الاجتماع ــ الذي استضافته دائرة البلدية والتخطيط في عجمان في محمية الزوراء ــ معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة .. بحضور أعضاء اللجنة من الجهات المعنية في الدولة كافة.
ويأتي الاجتماع في إطار تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة بتعزيز التنسيق والتكامل الفاعل بين الجهات الاتحادية والمحلية التي تمثل ركنا أساسيا من رؤية الإمارات 2021 .. وضمن سلسلة الاجتماعات التي تعقدها اللجنة العليا للتنسيق البيئي دوريا لمتابعة سير عمل اللجنة وتقييم الإجراءات المتعلقة بتنفيذ السياسات وخطط العمل البيئي .. إضافة إلى متابعة مستجدات اللجان الوطنية الدائمة المنبثقة عن اللجنة العليا للتنسيق البيئي وتشمل .. اللجنة الوطنية للتنوع البيولوجي واللجنة الوطنية لجودة الهواء واللجنة الوطنية لإدارة النفايات والمواد الخطرة إضافة إلى اللجنة الوطنية للتوعية والتثقيف.
وأشاد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي بالجهود التي يبذلها أعضاء اللجنة العليا للتنسيق البيئي على المستوى البيئي في الدولة .. مؤكدا أن هذه الجهود تكللت بالعديد من النجاحات البيئية وأسهمت في تحقيق رؤية الوزارة ورسالتها وأهدافها المستمدة من رؤية الإمارات واستراتيجية الحكومة الاتحادية .
وأكد حرص الوزارة على إرساء منهجيات طويلة الأمد لتحقيق أكبر قدر ممكن من التنسيق والتكامل في الجهود بهدف الوصول إلى الآمال والطموحات المنشودة.
وشدد الدكتور الزيودي على أهمية تطوير استراتيجية وطنية للتثقيف والتوعية ووجه بضرورة توحيد الجهود وتطبيق أفضل الممارسات والبرامج التثقيفية على مستوى الدولة.
واستعرضت اللجنة الوطنية لإدارة النفايات والمواد الخطرة التحديات المشتركة لدى غالبية الهيئات المحلية وقدمت تقييما للإجراءات المتبعة في معالجة النفايات في دولة الإمارات.
وأوصت اللجنة بضرورة توحيد إجراءات إدارة المواد الخطرة على مستوى الدولة وإنشاء مشاريع مركزية للنفايات بالتنسيق مع السلطات البيئية بجانب التشجيع على الاستثمار في مشاريع قطاع معالجة النفايات الخطرة..
فيما عرضت اللجنة الوطنية للتنوع البيولوجي انجازاتها خلال الفترة السابقة التي تمحورت حول الإشراف على تنفيذ الخطة التشغيلية للاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي ومكافحة التصحر والبرنامج الوطني لاستدامة الحياة الفطرية .. إضافة إلى الإشراف على وضع خطة وطنية للمحافظة على السلاحف البحرية وأسماك القرش والمحميات الطبيعية.
وتطرق الاجتماع إلى المؤشرات الوطنية المتعلقة بجودة الهواء حيث قدمت اللجنة الوطنية لجودة الهواء شرحا مفصلا عن المستجدات الراهنة في هذا الملف.. وأوصت بأهمية تطوير منظومة عمل متكاملة في مجال جودة الهواء ووضع معايير وطنية لمواصفات ومواقع محطات قياس نوعية الهواء .. إضافة إلى أهمية تطبيق " مواصفة 17025 " على محطات رصد الهواء كافة في الدولة.
كما استعرضت اللجنة مخرجات المرحلة الثانية من مشروع رصد ومراقبة جودة الهواء من خلال الأقمار الصناعية بالتعاون مع " مصدر ".
واطلعت اللجنة العليا للتنسيق البيئي على مستجدات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتثقيف والتوعية حيث عرضت اللجنة الوطنية للتوعية والتثقيف تقريرا حول المؤشرات الوطنية المرتبطة بتنفيذ استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء.
حضر الاجتماع أعضاء اللجنة العليا للتنسيق البيئي وهم .. هناء سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة والدكتور جابر عيضة الجابري نائب أمين عام هيئة البيئة في أبوظبي والمهندس خالد معين الحوسني المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة في بلدية عجمان والمهندس سالم محمد بن مسمار مساعد المدير العام لقطاع الرقابة والصحة والسلامة في بلدية دبي وسالم خلفان مدير بلدية فلج المعلا في أم القيوين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق