الخميس، 21 يوليو 2016

"خدمات المزارعين" يشارك في "مهرجان ليوا للرطب".


أبوظبي في 20 يوليو / وام 
 يشارك مركز خدمات المزارعين بأبوظبي في مهرجان ليوا للرطب 2016 بهدف عرض الخدمات الفنية والإرشادية المقدمة لأصحاب المزارع بما يخص النخيل وأحدث أساليب الإدارة المتكاملة لآفاته خاصة السوسة الحمراء التي تعد أكثر الآفات تهديداً لأشجاره.
كما يعرض خدمات التدريب والإرشاد التي يقدمها لأصحاب المزارع لتوعيتهم بوسائل ترشيد استهلاك المياه علاوة على طرق تحسين الإنتاجية وزيادة كمياتها.
وأكد ناصر الجنيبي الرئيس التنفيذي للمركز بالإنابة السعي من خلال البرامج والمشاريع التي يطرحها إلى تقديم أفضل الحلول والابتكارات والممارسات الزراعية المناسبة للظروف المحلية بالدولة وتحسين تغذية أشجار النخيل للحفاظ عليها كإرث عظيم علاوة على رفع إنتاجية وجودة الرطب والتمور في مزارع إمارة أبوظبي.
واعتبر المشاركة في المهرجان فرصة قيمة كونها تعكس للجمهور دور المركز الفعال وجهوده المترجمة فيما يحققه مزارعو إمارة أبوظبي من تطور كبير ومتميز في مجال إنتاج الرطب والتمور وتزويد الأسواق المحلية بالثمار ذات الجودة العالية والمذاق الطيب.
وأشار الرئيس التنفيذي بالإنابة إلى أن عملية إنتاجية الرطب والتمور تحت إشراف أكفأ الخبراء والمهندسين واجب ومهمة رئيسية لابد من العمل على استمراريتها وتطويرها لما تحمله هذه الشجرة وثمارها من قيمة تاريخية وغذائية عظيمة.
وأضاف: تهدف مشاركة المركز في المهرجان إلى الترويج والتوعية ببرنامج تحسين خدمات النخيل والذي يشمل تحسين التربة وتحسين امتصاص العناصر المغذية ومن محسنات التربة والأسمدة محدودة الذوبان لتوفير العناصر الغذائية الضرورية لأشجار النخيل كما يتم استخدام المادة العضوية لتحسين قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه.
وأوضح أن البرنامج يشمل تحسين خدمات النخيل كتنظيف وتشذيب النخيل والتلقيح وبرنامج مطور للإدارة المتكاملة للآفات وإدارة الثمار وعث الغبار يقلل الأثر السلبي على البيئة ويحسن سلامة الأغذية إضافة إلى إزالة أشجار النخيل الميتة والمصابة والتخلص منها.. إضافة إلى أفضل ممارسات الإدارة لإنتاج الرطب والتمور بكفاءة عالية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وقال الجنيبي: كما يعتزم المركز بعد انتهائه من مرحلة البحث والتجريب إطلاق برنامج الحقن وهي طريقة مكافحة تستهدف الآفة مباشرة دون ضياع المبيد في عناصر البيئة /الماء والهواء والتربة/ وذلك عن طريق حقن المبيد مباشرة في ساق النخلة وتعد طريقة مؤثرة جدًا واقتصادية مقارنة بالرش الأرضي وهي فعالة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء وحفارات الساق وحفار العذوق وغيرها من الآفات. وقد تبنى مركز خدمات المزارعين طريقة الحقن وسيتم تفعيلها خلال العام الجاري.
وأردف: يركز المركز أيضا على ترشيد استهلاك المياه وذلك من خلال التوعية بضرورة تركيب وصيانة وتدريب العمالة على استخدام نظم الري المحسنة لتحقيق الاستخدام الأمثل للمياه والتحقق الدوري من حاجة الشجرة ومواقيت الري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق