الاثنين، 29 أغسطس 2016

مجلس أبوظبي للتعليم يعلن عن مستجدات خطته الاستراتيجية


أبوظبي في 29 أغسطس / وام
أعلن مجلس أبوظبي للتعليم مستجدات تطبيق نموذج أبوظبي المدرسي للصف التاسع والتطورات الجديدة لهيكل الحلقة الثالثة في مدارس الإمارة وذلك ضمن خطته الاستراتيجية في تعميم النموذج الذي أطلقه المجلس في 2010 والتي تهدف إلى ضمان مستوى تعليم متميز وعالي الجودة لجميع الطلبة .
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم بمجلس أبوظبي للتعليم الدكتورة كريمة مطر المزروعي المدير التنفيذي لقطاع التعليم المدرسي بالإنابة .
وقالت المزروعي إن نموذج أبوظبي المدرسي عمل منذ بداية تطبيقه على تمهيد الطريق أمام المدارس حول كيفية تقديم الوسائل المناسبة للطلبة وفقا لمهارات القرن الحادي والعشرين للتعليم والتعلم .. مشيرة إلى أن طرق التدريب العملية سوف تساعد الطلبة على التفوق في التعليم العالي وتقوم بإعدادهم لمواجهة التحديات المستقبلية والانطلاق في المسارات الوظيفية الملائمة لهم.
وأضافت " انطلاقا من حرص مجلس أبوظبي للتعليم على تطوير مهارات التعلم ثنائي اللغة ستقوم المدارس الحكومية بتدريس مادتي الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية لطلبة الصف التاسع في مطلع العام الدراسي 2016-2017 وذلك للمرة الأولى حيث تم تعيين معلمين متخصصين للقيام بهذه المهمة في حين تم وضع وإعداد مناهج ملائمة لهذا الغرض بما يتماشى مع رسالة نموذج أبوظبي المدرسي الهادفة لتعزيز النهج الذي يتمحور حول الطالب بوصفه محور العملية التعليمية إضافة إلى ذلك فسوف يتم تقديم مادة أساسية إلى طلبة الصف التاسع وهي مادة "التكنولوجيا الرقمية والابتكار" وذلك سعيا نحو دمج التكنولوجيا والتعلم الرقمي ضمن المناهج الدراسية لتكون جزء لا يتجزأ من النهج التربوي لنموذج أبوظبي المدرسي وسوف تهيئ هذه المادة الطلاب لموضوعات متقدمة في التكنولوجيا والابتكار في الحلقة الثالثة في السنوات القادمة ".
وأوضحت المزروعي انه في الحلقة الثالثة سيتم إتاحة اختيارين أمام طلبة الصف العاشر لمادتي الرياضيات والفيزياء حيث سيتم توفير مستويين لكل مادة ..مشيرة الى انه سوف يكون الالتحاق بأحدهما متاحا للطلبة وفقا لمعايير الأداء السابقة ووفقا لخيارات الطالب/ ولي الأمر .. وقالت ان المجلس سوف يحترم خيارات الطلبة وأولياء أمورهم سواء المستوى الأول أو الثاني حيث أنه من حق الطالب أو ولي الأمر اختيار المستوى الذي يلائم الاحتياجات الفردية للطالب إضافة الى مستوى أداء الطالب في المادة الدراسية كما سيتم قياس جميع مخرجات التعلم وفقا للمعايير الدولية.
ولفتت إلى أنه سيتم توفير صفوف الإرشاد والتوجيه المهني لجميع طلبة صفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر والبالغ عددهم 29000 طالب وطالبة وذلك لمساعدتهم على اختيار المواد الدراسية الاختيارية المناسبة لهم والتي من شأنها مساعدتهم على تحديد خياراتهم المستقبلية ..منوهة إلى أنه في هذا الإطار قد تلقى معلمو علم النفس تدريبا خاصا حول المنهج الدراسي لمادة الإرشاد والتوجيه الوظيفي والكتب الدراسية المتعلقة بهذه المادة حيث تعد من المواد الأساسية ضمن البرامج والخدمات التي تقدم للطلاب وتقدم لطلبة الصف 10 و11 و12 مرة واحدة أسبوعيا.
وكشفت المدير التنفيذي لقطاع التعليم المدرسي بالإنابة أنه لأول مرة هذا العام سوف يستلم طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر الكتب الدراسية لمادة علوم الأرض والفضاء كما استلم معلمو المادة دليل المعلم الذي من شأنه مساعدتهم على تفصيل المنهج على مدار العام الدراسي .. مشيرة إلى أن مادة علوم الأرض والفضاء بالغة الأهمية للطلبة ومثيرة لفضول الطلبة وإحدى المواد الاختيارية لطلبة الصفين العاشر والحادي عشر وأن بعض الموضوعات التي سيتم تدريسها ضمن هذه المادة تشمل موضوعات مهمة مرتبطة ارتباطا وثيقا بدولة الإمارات و كذلك التغييرات العالمية في هذا المجال وأثرها على الدولة.
وهنأت المزروعي متمنية عاما دراسيا ناجحا لجميع الطلبة والهيئات التعليمية والإدارية والقيادات المدرسية حيث أبدت أن مجلس أبوظبي للتعليم على استعداد تام لمواجهة جميع المشاكل والصعاب والتحديات والعمل على تبني المبادرات الجديدة الهادفة إلى الارتقاء بالنموذج الحالي وسوف نستمر في السعي نحو تحقيق النتائج المرجوة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق