السبت، 30 يناير 2016

نهيان بن مبارك يؤكد أن الامارات تعمل من أجل البناء و الاستدامة والسلم العالمي






من سالم الأغبري - أبوظبي في 28 يناير/ وام
 أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع أن ما يميز الامارات أنها بلد حديث في عامه ال45 وهي تتطور وتنمو باستمرار وتركز على السلام والازدهار وتدعو إليهما وأنها تحرز تغييرا ايجابيا في العالم.
وقال إن الامارات أصبحت كذلك لأنها انفتحت على العالم واندمجت فيه وغدت مجتمعا دوليا .. لافتا الى أن رفاه وسعادة أبنائها غير منفصل عن سعادة ورفاه ملايين البشر من مختلف الاجناس والأعراق والديانات والثقافات الذين يعيشون ويعملون في الامارات.
جاء ذلك في كلمة ألقاها مساء في قصره أمام وفد من رجال الأعمال برئاسة السيدة تريشيا ويلسون من ولاية تكساس الأنريكية و وفد أطباء وفنيين من معهد زايد لعلاج الاطفال في واشنطن ووفد هندي من الممثلين والسينمائيين الذين استضافهم لمأدبة عشاء حضرها الشيخ مبارك بن نهيان آل نهيان.
وأوضح معاليه أن الامارات اشبه بخيمة عربية ترحيبية جمعت تحتها العديد من الجنسيات والعرقيات واللغات والديانات والثقافات المتنوعة التي تعيش وتعمل في الدولة .. مشيرا الى أنها ملتزمة باحترام كل هذه التنوعات البشرية وتفهم الخلفيات التي تنتمي لها.. وأضاف إن الامارات ترحب باستمرار بكل الناس من مختلف دول العالم وبالتالي لابد أن تحافظ على استقرار اقتصادها ونموه.
وأشار إلى أن الدولة لا تركز في نهضتها على النفط والغاز وحدهما بل تحث الخطى نحو تنويع الاقتصاد وتمكين المواطنين من الازدهار المستديم.
و استشهد بكلمة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه قال فيها أن أكبر استثمار لأي دولة يكون في بناء أجيال من الشباب المتعلم المتسلح بالمعرفة.
وأضاف معاليه إن التعليم في الحقيقة كان الاستثماره الأكبر للمغفور له فقد بدأت الدولة بنظام تعليمي أولي وليس بمعاهد تعليم عليا ثم أصبح التعليم الابتدائي والثانوي قويا كما أن التعليم الجامعي صار مجانيا في متناول المواطنين.
وأشار إلى أن 95 في المائة من الإناث و80 في المائة من الذكور المسجلين في السنة الأخيرة من التعليم الثانوي يتقدمون لمؤسسات التعليم العالي.
وأكد أن مؤسسات التعليم العالي الحكومية الثلاث وعشرات المؤسسات المماثلة الخاصة بما فيها جامعة السوربون أبوظبي وجامعة نيويورك أبوظبي توفر جميعها برامج تعليمة جيدة للجميع.
ونوه معالي الشيخ نهيان إلى أن الدولة تعمل جاهدة على دعم قدرات المواطنين في علوم التكنولوجيا والهندسة والرياضيات وأن القطاع العام يعمل مع القطاع الخاص ليوفر فرص عمل لديه للمواطنين الخريجين.. وأكد أن الحكومة تبذل جهودها لتشجيع الشباب على انشاء مشاريعهم الاقتصادية الخاصة مع اعادة تنشيط الثقافة التقليدية وايجاد وظائف جاذبة للشباب.
وتحدث معاليه عن الوضع الصحي مؤكدا أنه كان في الدولة عند قيام الاتحاد مجموعة من العيادات الطبية وأصبح لديها اليوم نظام جيد للرعاية الصحية وأطباء ذوو خبرة عالية في القطاعين العام والخاص.
وأشار إلى أنه لابد من الاستثمار في ذلك من خلال تعويد الشباب على عادات الحياة الصحية والاهتمام بصحة البيئة المحلية والعملية المستديمة للمجتمع الاماراتي.
ودعا الحضور إلى زيارة مدينة مصدر التي ترمز الى التزام الامارات بالاستدامة البيئية مشيرا الى ان تكنولوجيا ورؤية هذه المدينة سوف تنتشران على نطاق واسع وبسرعة.
و شدد على أن الحكومة تقبل التحدي و تضع على رأس أولوياتها وخططها تنويع الاقتصاد والاهتمام بالتعليم والتوظيف والعناية الصحية والعادات الصحية والحفاظ على البيئة وتنميتها لأنها جميعها عوامل جوهرية في مسيرة الازدهار والسلم.
ولفت إلى أن الامارات اصبحت مركزا نشطا لسوق عالمي متنوع يخدم أكثر من ملياري نسمة في المنطقة العربية وافريقيا وآسيا ومناطق آخرى.
وقال معاليه إنه بفضل السياسة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي و صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة استطاعت الامارات أن تقوم بدور مهم في الاستقرار والتقدم على المستوى العالمي.
وأضاف إن الدولة منخرطة في الجهود العالمية على صعيد الطاقة وتمثل قوة على صعيد الابتكار والتكامل الاقتصادي في منطقة الخليج وتعزيز التقدم والتنمية في الشرق الأوسط .
وأكد أن الامارات تنشط في تقريب التفاهم الأفضل واحترام الاختلافات بين ثقافات العالم وأديانه وحكوماته وبناء الحوار والدبلوماسية في مواجهة الارهاب والصراعات المسلحة.
كان معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان قد أشاد في بداية الكلمة بوفد تكساس مشيرا الى أن الامارات استفادت كثيرا من علم ومهارة وتفاؤل وصناعة التكساسيين .. وحيا الجهود التي يبذلها الأطباء والفنيون في معهد الشيخ زايد بواشنطن مشيرا الى أن المغفور له دعم هذا المركز من أجل الاطفال المرضى من كل مكان دون النظر إلى عرقياتهم وجنسياتهم ودياناتهم وثقافاتهم .
وأشاد معاليه كذلك بالفريق السينمائي من الممثلين الهنود الذين يعملون حاليا على تصوير فيلم في الامارات وعرضه خلال شهر مارس المقبل في الدولة وغير مكان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق