الأربعاء، 6 يناير 2016

حاكم رأس الخيمة يثمن دعم ورعاية رئيس الدولة ومحمد بن زايد لسباقات الهجن العربية الأصيلة



رأس الخيمة 5 يناير / وام
ثمن صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة اهتمام ورعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" للرياضات التراثية ورياضات سباقات الهجن العربية الأصيلة على وجه الخصوص حفاظا على تراث الآباء والأجداد وتعزيزا للهوية الوطنية .
وأكد سموه أن سباقات الهجن تعد جزءا أصيلا من تراث الآباء والأجداد وتاريخنا العربي الضارب في أعماق التاريخ سيرا على نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" الذي أرسى قواعد سباقات الهجن العربية الاصيلة في دولة الإمارات وساهم في تعزيزها في نفوس أبناء الامارات من خلال اهتمامه ورعايته وتشجيعه للحفاظ عليها وإيصالها للأجيال القادمة .
وأشاد سموه بدعم ورعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لسباقات الهجن وحرص سموه الكبير على تنظيم مهرجان سنوي يحمل اسم سموه في مختلف إمارة الدولة ليتبوأ اليوم الصدارة على أجندة مهرجانات سباقات الهجن على المستوى الخليجي حيث يعتبر مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لسباقات الهجن ملتقى تراثيا ووطنيا ومناسبة للتنافس الشريف في ميادين الأصالة وسط مشاركة واسعة ليس فقط بين ملاك الهجن في دولة الإمارات بل على مستوى الملاك من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي إحياء للموروث الشعبي الأصيل ونشر المحبة والتواصل بين الاشقاء الخليجين.
جاء ذلك خلال حضور سموه الفترة المسائية من سباقات مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن في ميدان السوان برأس الخيمة يرافقه معالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد الإمارات لسباقات الهجن رئيس نادي أبوظبي لسباقات الهجن والشيخ جمال بن صقر القاسمي رئيس اللجنة العليا المنظمة لسباقات الهجن بإمارة راس الخيمة والشيخ صقر جمال القاسمي نائب مسؤول ميدان السوان وعدد كبير من محبي ومتابعي سباقات الهجن من أبناء الدولة وإخوانهم ابناء دول مجلس التعاون الخليجي .
وقدم معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان الشكر الجزيل لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على الدعم الكبير الذي يقدمه سموه للرياضات التراثية كافة ولرياضة سباقات الهجن على وجه الخصوص وذلك بمناسبة انطلاق مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في ميدان السوان 2016 في إمارة رأس الخيمة.
وقال معاليه نعود إلى نقطة البداية بعد أربعة مواسم سابقة حظيت بالعديد من الانجازات والنجاحات وبالانتقال من إمارة لأخرى نلحظ السعادة والفرح في وجوه الملاك والمشاركين ونسعد بها ونحن اليوم لا نشاهد سباق للهجن فقط بل ننظر الى تلاحم واجتماع بين ملاك الهجن ومن يحل ضيفا عليهم من أبناء الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي وهنا يتحدد الهدف الرئيسي للمهرجان فجميع أبناء المناطق الشمالية وطوال أربع مواسم سابقه عاشوا هذه اللحظات و لازالوا في ذكرى المهرجان لانه يحمل اسما كبيرا وغاليا علينا جميعا .
وأكد معاليه أن القيادة تستمر في المسير على نهج الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه في الحفاظ على الموروث الشعبي وتعزيزه في نفوس الاجيال .. وأن مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد حصد النجاحات الواحد تلو الاخر .. فميراث الاجداد حفر في قلوبنا ونحمل راية العرفان والتقدير لكل من ساهم في العلو بهذه الرياضة التراثية وخروجها بما يليق بمكانتها ورقيها فسباقات الهجن حصيلة نتاج طيب لعصارة جهود مضنية التف حولها الجميع من أبناء الإمارات حول أهداف سامية أذابوا عنها الصعاب وحملوا شعلة الفخر ورقيها.
وأوضح معاليه أن انطلاقة المهرجان من على أرضية نفس الميدان لا تزال راسخة في الأذهان ونحن اليوم نحرص على استمراريتها لانها تمثل عنوانا بارزا يؤكد العرفان والوفاء لجميع من يساهم في الحفاظ عليها..
مضيفا بأن مسيرة دعم الرياضات التراثية وبالخصوص سباقات الهجن لاتزال مستمرة في ظل الدعم اللامحدود الذي تولية القيادة الرشيدة لهذه الرياضة من خلال المهرجانات والبطولات المستمرة لأن الغاية منها تتجسد في المحافظة على إرث الماضي الغني بالنفائس الثمينة وتعميقه في أذهان الأجيال القادمة فسباقات الهجن تذكرنا بالماضي التليد وانجازات الحاضر وطموحات المستقبل.
وأشار الى أن للهجن مكرمة خاصة وتقدير تنفرد بها عن غيرها وأصبحت سباقاتها عيد خاصا للملاك ورحب معاليه بجميع الملاك الذين توافدوا لمنطقة السوان وإمارة رأس الخيمة من ملاك الهجن من أبناء الدولة وإخوانهم أبناء دول مجلس التعاون الخليجي للمشاركة في الحدث .. متمنيا للجميع التوفيق والنجاح ..مؤكدا ان الناموس الحقيقي لنا هو هذا التواجد في مهرجان يحمل اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وفي ختام حديثة قدم معاليه الشكر الى جميع اللجان العاملة مؤكدا أن التحدي الحقيقي في إتمام انجاح الحدث ..وأثنى على ادائهم في المهرجانات السابقة والتي أكدت على وجود روح الفريق الواحد في العمل والذي من خلاله تكللت النجاحات بتوفيق من عند الله.
وجاءت نتائج الأشواط الستة الأولى من الفترة المسائية لليوم الأول من المهرجان اليوم على النحو التالي .. استطاعت "متعبة" للدحبة محمد سالم صقوح العامري تحرز ناموس الشوط الرئيسي الأول لسن "الحقايق" أبكار لمسافة 4 كلم وتنتزع الكأس وسيارة رنج روفر بعد أن قطعت مسافة الشوط بتوقيت وقدره 5:57:1 تاركة المركز الثاني لـ "مزنة" لسعيد مطر محمد الرميثي بعد أن أنهت مسافة الشوط بزمن وقدره 5:58:6، وجاءت في المركز الثالث "صبا" لحمد محمد مفتاح الشامسي بتوقيت وقدره 5:59:0 ووصلت في المركز الرابع "افتخار" لسعيد راشد سعيد العويسي فيما ذهب المركز الخامس لـ "مزون" لسالم حمود علي الوهيبي.
وفي الشوط الرئيسي الثاني والمخصص للحقايق "جعدان" كان "جلمود" لمحمد فهيد عبدالله المري على موعد مع ناموس الشوط والمركز الاول بعد أن انتزع المركز الأول وخطف الكأس وسيارة رنج روفر بتوقيت وقدره 5:53:6 محققا التوقيت الأفضل تاركا المركز الثاني ل"شاهين" لسعيد مطر محمد الرميثي بعد أن قطع مسافة الشوط بتوقيت وقدره 5:54:4 وجاء في المركز الثالث "غياث" لعلي سعيد مصبح وقطع مسافة الشوط بزمن وقدره 5:56:7 ووصل رابعا "مشوش" لناصر سالم العويسي فيما ذهب المركز الخامس ل"غازي" لسعيد محمد خاتم الشامسي.
وفي الشوط الثالث عبرت "العبارة" لعبدالله مصبح راعي الطيرة العامري أولا وقبل الجميع لتنتزع الناموس والمركز الاول بعد ان قطعت مسافة الشوط بتوقيت وقدره 5:55:4 .
وفي الشوط الرابع كان الموعد والناموس ل"البويضة" لحمد علي حليس العفاري بعد أن انهت مسافة الشوط بزمن وقدره 5:56:0 .
وفي الشوط الخامس حلق "شاهين" لمحسن محمد راشد العمري مع ناموس الشوط والمركز الاول بعد أن قطع المسافة بتوقيت وقدره 5:56:3. وفي الشوط السادس أنهت "بداية" لعيسى محمد جمعة جبر المهيري مسافة الشوط محرزة المركز الاول والناموس بتوقيت وقدره 5:58:1 . وقد حصل جميع الفائزين بالمراكز الاولى على سيارات وبقية المراكز إلى العاشر على جوائز نقدية قيمة.
وفي الفترة الصباحية والتي بلغت 20 شوطا انتزعت "ملاقط" لسيف عوض سيف الكتبي ناموس أول أشواط الفترة الصباحية لمهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان /السوان-2016/ وأقيمت الفترة الصباحية لسن "الحقايق" لمسافة 4 كلم على أرضية ميدان السوان وقطعت "ملاقط" مسافة الشوط بتوقيت وقدره 6:02:7.
وفي الشوط الثاني انتزع "البدع" لسعيد سالم مصبح بن صروخ ناموس الشوط والمركز الاول بعد ان قطع مسافة الشوط بتوقيت وقدره 5:59:5.
وفي الشوط الثالث تصدرت "المدينة" لسلطان عبدالله حميد بالشر الخاطري منافسات الشوط محزة المركز الأول وناموس الشوط بتوقيت وقدره 6:05:0.
وفي رابع أشواط الفترة الصباحية والمخصصة لأبناء المناطق الشمالية حلق "العشوش" لمحمد سلطان بالشر الخاطري مع الناموس والمركز الأول بعد أن أنهى مسافة الشوط بتوقيت وقدره 6:04:3.
وفي الشوط الخامس طارت "الشاهينية" لحمير ناصر محمد الحراصي مع ناموس الشوط والمركز الأول بعد أن قطعت مسافة الشوط بتوقيت وقدره 6:02:0.
وفي الشوط السادس فازت "الوارية" لحمود حميد ثابت الوهيبي بناموس الشوط والمركز الأول بعد ان قطعت مسافة الشوط بتوقيت وقدره 6:07:1.
وفي الشوط السابع كان الموعد مع "الفاتن" لسعيد حميد ثابت الوهيبي ليحقق المركز الأول وناموس الشوط بعد أن قطع مسافة الشوط بتوقيت وقدره 6:02:7.
وفي الشوط الثامن كانت "سمحة" لسالم شطيط المالكي اول الواصلات لخط الختام بعد أن قطعت المسافة بتوقيت وقدره 5:59:0 .
وفي الشوط التاسع حلقت "الظبي" لحمد راشد النيادي مع المركز الأول وناموس الشوط بعد ان قطعت مسافة الشوط بتوقيت وقدره 6:01:0. وفي عاشر أشواط الفترة الصباحية انتصر "سراب" على منافسية ليهدي مالكة محمد سعيد محمد الوهيبي ناموس الشوط بعد أن أنهى المسافة بزمن وقدره 6:03:5 .
وفي الشوط 11 وصلت "متعبة" لطالب سلطان محمد الشامسي الى المركز الأول بعد ان قطعت مسافة الشوط بتوقيت وقدره 6:02:1.
وفي الشوط 12 حلقت "الجزيرة" لمبارك ربيع المحرمي مع ناموس الشوط والمركز الاول بعد ان وصلت بزمن وقدره 6:00:2 .
وفي الشوط 13 وصلت "اغتيال" ليحي صغير قنون يرادة أولا بعد قطعت مسافة الشوط بزمن وقدره 6:03:3 .
وفي الشوط 14 كانت "شواهين" لعلي حمد فهيدة المري على الموعد بإحرازها المركز الاول وناموس الشوط بتوقيت وقدره 6:03:3.
وفي الشوط 15 تقدمت "العنود" لحمود سليم العميري على منافسيها محققة المركز الاول بزمن وقدره 6:02:2 .
وفي الشوط 16 حضر التوقيت الافضل مع "مهياض" لسالم حمد كردوس العامري بعد ان أنهى المسافة بزمن وقدره 5:58:6.
وفي الشوط 17 تقدمت "محبة" لسالم علي خميس العمري على منافسيها محرزة المركز الاول وناموس الشوط بتوقيت وقدره 6:04:0.
وفي الشوط 18 حلق "هملول" لسالم عبدالله العمري مع ناموس الشوط والمركز الاول بزمن وقدره 5:58:7.
وفي الشوط 19 أهدى "شرف" ناموس الشوط والزعفران لمالكه رصاص سالم رصاص العامري بإحرازه المركز الاول وناموس الشوط بتوقيت وقدره 5:59:8.
وفي آخر أشواط الفترة الصباحية كان الموعد والناموس ل"سلهود" لحمد عبيد مبارك الكتبي بعد أن قطع المسافة بزمن وقدره 6:01:0 .
وحصل جميع الفائزين بالمراكز الاولى على سيارات وبقية المراكز إلى العاشر على جوائز نقدية قيمة.
كما نظمت المجموعة العلمية المتقدمة مزاد محمية الطف في المبنى الرئيسي لميدان السوان بإمارة رأس الخيمة وحصد المزاد في يومه الاول خمسة ملايين ونصف درهم بمشاركة عدد كبير من المزايدين من أبناء الدولة وإخوانهم ابناء دول مجلس التعاون الخليجي وعرض المزاد في يومه الاول 53 "حاشي" من سلالات متميزة ويأتي مزاد محمية الطف كأحد الفعاليات المصاحبة لمهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن /السوان – 2015/ بالتعاون مع اتحاد سباقات الهجن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق