الاثنين، 27 يونيو 2016

#يوم_زايد_للعمل_الإنساني.. 3 ملايين ساعة تطوع حول العالم لـ "مبادرة زايد العطاء".

أبوظبي في 27 يونيو / وام 
أدت "مبادرة زايد العطاء" 3 ملايين ساعة تطوع محليا وعالميا في مساهمة منها للتخفيف من معاناة ملايين الاطفال والمسنين من مختلف دول العالم بحسب التقرير السنوي الذي أصدرته المبادرة أمس تزامنا مع احتفالات الدولة بيوم زايد الإنساني.
وأبرز التقرير الدور الريادي لشباب الإمارات في مجال الخدمة المجتمعية والإنسانية محلياً وعالمياً في مختلف المحافل الدولية من خلال التطوع في نموذج مميز ومبتكر للعمل الإنساني يحتذى به محليا وعالميا.
واستعرض مبادرات زايد العطاء منذ انطلاقها عام 2002 والتي هدفت إلى ترسيخ ثقافة العطاء وتمكين الشباب في العمل التطوعي إلكترونياً وميدانياً من خلال استحداث الشراكات بين القطاعات الحكومية والخاصة لتبني مبادرات تنموية تساهم بشكل فعال في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.
وقالت الدكتورة ريم عثمان سفيرة العمل الإنساني إن شباب الإمارات قدموا نموذجا مميزا للعمل التطوعي محليا وعالميا من خلال تبنيهم مبادرات تطوعية غير مسبوقة في مختلف المجالات الصحية والتعليمية والثقافية والمجتمعية واستطاعوا إنجاز 3 ملايين ساعة تطوع ساهمت بشكل فعال في ترسيخ ثقافة العمل التطوعي والإنساني.
وأكدت أن الامارات قدمت نموذجا يحتذى به في المحافل الدولية في العطاء الانساني الذي ارسى دعائمه المغفور له تعالى الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان "طيب الله ثراه".
وقالت إن القيادة الرشيدة أولت العمل التطوعي اهتماما كبيرا حتى اصبح من سمات ابناء الامارات فهو يمثل بمنهجه الاجتماعي والإنساني سلوكا حضاريا ترتقي به المجتمعات والحضارات منذ القدم وأصبح يمثل رمزا للتعاون بين أفراد المجتمع ضمن مختلف مؤسساته.
وقال الدكتور عادل الشامري الرئيس التنفيذي لمبادرة زايد العطاء وجراح القلب الاماراتي إن المبادرة حققت العديد من الإنجازات على الصعيد المحلي والعالمي وذلك بدعم من قيادتنا الحكيمة ومؤسساتنا الوطنية ومتطوعينا.
وأوضح أن مبادرة زايد العطاء تتضمن العديد من البرامج المبتكرة والمميزة في المجالات التنموية المجتمعية الصحية والبيئية والتعليمية والثقافية والعمل التطوعي وخلال السنوات الماضية استطاعت استقطاب ما يزيد عن مليون متطوع لايصال رسالتها الانسانية الى 100 مليون عربي وافريقي تحت اطار تطوعي ومظلة انسانية.
واشار الى ما أطلقته المبادرة من برامج ومبادرات منها حملة المليون متطوع لاستقطاب القياديين للمشاركة الفعالة في الخدمة المجتمعية ميدانيا والكترونيا وحملة العطاء لعلاج مليون طفل ومسن وهدفت لتقديم برامج علاجية وجراحية ووقائية للمرضى المعوزين محليا وعالميا حيث عالجت 3 ملايين محتاج في مختلف دول العالم حتى الآن.
ولفت الشامري إلى تقديم برامج علاجية لمرضى التشوهات الخلقة والعيون من الاطفال والكبار تحت اطار تطوعي للتخفيف من معاناتهم واعادة نعمة البصر لعيون الملايين من المرضى منوها كذلك إلى مبادرة وقاية وهي مبادرة تعد الاولى من نوعها اطلقتها زايد العطاء لتقديم خدمات توعوية وتثقيفية تخصصية في مجال امراض القلب و السكر وارتفاع ضغط الدم والكولسترول .
واضاف ان البرنامج يهدف الى تنفيذ مجموعة من الفعاليات الوقائية المستدامة للحد من الامراض المزمنة والوقاية منها وحماية فئات المجتمع الاكثر عرضة لها ومن خلال شراكة مع القطاعات الخاصة بالدولة.
وتحدث عن مبادرة تدريب بلا حدود التي تعتبر الاولى من نوعها عالميا وتقدم برامج تدريبية لصغل مهارات الكوادر المهنية والطبية وتطوير ادائهم في مجال طب الطوارى والقلب والعناية المركزة والاصابات والكوارث.
كما تطرق الى مبادرة مسؤولية وهي البرنامج الوطني للمسؤولية الاجتماعية "مسؤولية" والذي يعتبر الأول من نوعه في الإمارات ويهدف إلى تفعيل مشاركة القطاع الخاص وتبنيها البرامج التنموية والاجتماعية والاقتصادية في المجالات الصحية والتعليمية والبيئية والثقافية للفئات المحتاجة من شرائح المجتمع وترسيخ ثقافة المسؤولية الاجتماعية والانسانية في المؤسسات.
ونوه الشامري إلى ملتقى العطاء العربي الذي يعتبر الاول من نوعه في المنطقة وينظم سنويا في العاصمة ابوظبي تزامنا مع مؤتمر ابوظبي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات ويركز على التنمية المجتمعية في الوطن العربي الى جانب تسليط الضوء على العطاء العربي وتشجيع " ثقافة العطاء ومسؤولية المؤسسات تجاه المجتمع " ما بين الافراد والمؤسسات إضافة لتنظيم مؤتمر الامارات للتطوع واطلاق جائزة الامارات للتطوع ووسام الامارات للتطوع واعتماد 31 يناير من كل عام اليوم الاماراتي للتطوع وتدشين اكاديمية الامارات للتطوع وتدشين مركز الامارات للتطوع المتحرك وتاسيس فرق تطوع وعطاء وجاهزية واستجابة وعلاج للتطوع الاجتماعي وتاسيس وادارة العيادات المتنقلة والمستشفيات المتحركة في بادرة الاولى من نوعها وتنظيم مؤتمر الامارات الانساني وملتقى زايد للعمل الانساني واطلاق جوائز زايد العطاء للعمل الانساني.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق