الخميس، 23 يونيو 2016

حرب إعلانات بين «تويتر» و«انستغرام»

تتجه وكالات الإعلان بقوة وللمرة الأولى لاستخدام انستغرام أكثر من تويتر في مجال الإعلام الاجتماعي والحملات الترويجية، فيما يعد مؤشراً متزايداً على وجود ترد في عمليات بيع الإعلانات التي كانت من بين المجالات الأكثر إشراقاً بالنسبة لتويتر بحسب دراسة حديثة.
وتزامنت الدراسة التي نشرها موقع entrepreneur.com، والتي أعدتها وحدة تابعة لـ«كوم سات» تدعى «ستراتا»، مع إعلان تويتر في الأسبوع نفسه، أن رئيس الإنتاج، الذي تولى رئاسة الفريق في سبتمبر سيغادر منصبه.
منافسة
وكانت شركة الدراسات «أي ماركتر» كشفت في وقت مبكر من الشهر أن شركة «سنابشات» تسير بخطى حثيثة لتخطي تويتر في عدد المستخدمين النشطاء في الولايات المتحدة، مبرزة حجم التهديد الذي تواجهه تويتر من منافسين أسرع نمواً.
وكانت عميات الإعلان تحت إدارة آدام بين رئيس مكتب العمليات، شكلت واحة استقرار نسبي، في غمرة مصاعب عانت منها تويتر، نتيجة بطء نمو المستخدمين، وتردي أسعار الأسهم، فقد ساهم بين الذي التحق بالشركة في 2010، في بناء تويتر من الصفر وصولاً إلى إيرادات تجاوزت مليار دولار في أقل من ثلاث سنوات.
غير أن التصدعات في صناعة الإعلان بدأت تتلمس طريقها في تقرير عائدات الشركة للربع الأول، الذي خيبت فيه أرقامها الآمال، بفعل الإنفاق الأضعف من المتوقع من قبل المعلنين الكبار، وتوقعات مسبقة بإيرادات ضعيفة.
وقد تراجع السهم 15% منذ الإعلان عن أرباح أبريل، أقل من سعر طرحه الأولي العام في نوفمبر 2013، الذي سجل 26 دولارا.
تفضيل
وكانت «ستراتا» سألت 83 وكالة إعلان عن أي منصة اجتماعية يفضلها عملاؤها لحملاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي وقالت نسبة 63% من المعلنين إنهم يميلون أكثر إلى استخدام تطبيق مشاركة الصور انستغرام، مقارنة بـ 56% قالوا إنهم يفضلون استخدام شبكة تويتر. لكن الهيمنة كانت من نصيب فيسبوك، إذ قال 96% من المعلنين إنهم أكثر ميلاً لاستخدام فيسبوك.
رفض
غير أن تويتر سرعان ما رفضت نتيجة الاستطلاع، مشيرة إلى أن دراسة في 2015 نشرتها «ادفيرتايزر بيرسبشنز» أظهرت أن 37% من المعلنين أبدوا رغبة في شراء إعلانات في تويتر مقابل 28% في انستغرام، التي يمتلكها فيسبوك الآن. فيما ذكرت 46% أنها تدرس شراء إعلانات في تويتر مقابل 41% في انستغرام. غير أن متحدثاً باسم تويتر قال إن هذه النتيجة أبعد ما تكون عن الحقيقية، مؤكدا أن هناك علاقات وثيقة مع وكلائها، وأنها تسمع دائما أن تويتر تقدم أقوى المنصات الإعلانية.

هناك تعليقان (2):

  1. https://www.vatrena.com/c/1897
    اكبر تجمع من وكالات اعلان تجدها على فاترينا دوت كوم دليل عام واكبر محرك بحث فى مصر

    ردحذف
  2. https://www.vatrena.com/c/1897
    اكبر تجمع من وكالات اعلان تجدها على فاترينا دوت كوم دليل عام واكبر محرك بحث فى مصر

    ردحذف