الأربعاء، 13 نوفمبر 2013

بالصور : أبرز النساء العربيات ضمن قائمة أقوى 100 امرأة عربية لعام 2013

بالصور : أبرز النساء العربيات ضمن قائمة أقوى 100 امرأة عربية لعام 2013




 1-معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية الإماراتية منذ فبراير/شباط 2008، وكانت قبل ذلك تشغل منصب وزيرة الاقتصاد والتخطيط بدولة الإمارات العربية المتحدة، منذ نوفمبر/تشرين الأول 2004، وكانت يومها أول امرأة في تاريخ الدولة تحتل منصباً وزارياً. وهي عضو مجلس إدارة في "تجاري. كوم" الذي سبق لها أن شغلت منصب الرئيس التنفيذي لـه في العام 2000، و"تجاري" هو أول سوق إلكترونية بين الشركات في منطقة الشرق الأوسط . قبل أن ترأس "تجاري"، كانت المدير المسئول عن إدارة أنظمة المعلومات في سلطة موانئ دبي والمنطقة الحرة لجبل علي لفترة تزيد على 7 سنوات. وشغلت قبل ذلك منصب مدير فرع دبي في الهيئة العامة للمعلومات. وترأست الشيخة القاسمي في عام 2001 الفريق التنفيذي لحكومة دبي الإلكترونية، والمسئول عن مبادرات حكومة دبي الإلكترونية، والمعني بتطوير وتنظيم مبادرات الحكومة الإلكترونية في مختلف هيئات ومؤسسات القطاع العام. كذلك تشغل الشيخة لبنى القاسمي منصب عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، ومجلس أمناء كلية دبي الجامعية، ومجلس أمناء كلية الجودة الإلكترونية الشاملة، ومجلس أمناء كلية ثندربيرد، وكلية الدراسات العليا للإدارة الدولية- فينكس، ولاية أيرزونا- الولايات المتحدة، ومجلس أمناء جامعة زايد. اختارها موقع فوربس العالمي كأقوى الشخصيات النسائية في الشرق الأوسط. تتمتع الشيخة لبنى بخبرة طويلة تمتد إلى أكثر من 20 عاما، في إدارة مجالات تقنية المعلومات بمنطقة الشرق الأوسط. ومنحت جائزة الموظفة الحكومية المميزة لعام 1999. وجائزة منريفا الايطالية عام 2005 بمجال الاقتصاد. وجائزة itp للتقنية العربية، إضافة إلى جائزة مجلس اللوردات البريطاني عام 2004. وحصلت على لقب سفير للنوايا الحسنة عام 2003. وجائزة الأعمال الأميركية لعام 2004. وجائزة مجموعة دبي للجودة. وجائزة أفضل إنجاز شخصي. تحمل الشيخة لبنى القاسمي درجة البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي من جامعة ولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية. وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في الشارقة هي أول وزيرة إمارتيه عينت كوزيرة للاقتصاد والتخطيط في 31 من أكتوبر 2004 ثم أعُيد تعينها كوزيرة لوزارة جديدة وهي وزارة التجارة الخارجية في 17 فبراير 2007، وتعتبر لبنى القاسمي أحد أعضاء العائلة الحاكمة في إمارة الشارقة، فهي ابنة أخ الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الإمارة، تخرجت الشيخة لبنى القاسمي من جامعة كاليفورنيا، وحصلت على شهادة فخرية من الجامعة مؤخراً. وقد جاء اختيار القاسمي كوزيرةٍ للتجارة الخارجية في الإمارات تقديراً لمبادراتها المتميزة وجهودها الكبيرة في دعم قضايا المرأة عالمياً وتمكينها في مختلف المجالات.
2- لبنى العليان- لبنى بنت سليمان العليان مواليد عنـيزه في منطقة القصيم عام 1952المملكة العربية السعودية، وتحمل الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة انديانا في الولايات المتحدة وتشغل منصب الرئيس التنفيذي الأعلى لشركة العليان المالية، وتتحمل مسؤولية أنشطة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لـ"مجموعة العليان" بأكملها في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط. وهي عضو في اللجنة التنفيذية للمجلس العربي للأعمال, المنبثق عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وعضو مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي. لبنى العليان سيدة الأعمال الخمسينية جاءت إلى المملكة العربية السعودية ترافق زوجها قبل أكثر من عقدين من الزمان، كما تقول في خطاب مناسبة تكريمها في، ولم تكن تعرف حينها إن كان من الممكن حتى العمل في الرياض. وكان والدها هو الذي شجعها على المشاركة في أعمال الأسرة، وقام برعايتها وعلمها أن معظم الحدود التي يواجهها المرء هي حدود يفرضها المرء على نفسه. وشرعت العليان منذ ذلك الوقت في حمل مسئولية تمتعت، كما تقول بأدائها حتى أصبحت رئيسا تنفيذيا لمجموعة العليان المالية التي يتفرع عنها 40 شركةً. والعليان حاصلة على بكالوريوس زراعة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة وماجستير من جامعة آنديانا، تعتبر أيضا أول امرأة سعودية يتم انتخابها عضوةً في مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي في يناير/كانون الثاني 2005، فلقد تم انتخاب السيدة لبنى العليان.لعضوية ذلك المجلس لمدة زمنية مدتها 3 سنوات..قابلة للتجديد.
3 - أميرة الطويل - أميرة سعودية، أميرة الطويل، نائبة رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية، حرم الأمير الوليد بن طلال، لعبت صاحبة السمو الأميرة أميره الطويل دوراً شعبياً واجتماعياً متنامياً وازدادت إطلالاتها في الأوساط العامة ، حيث رافقت الأمير الوليد في رحلاته العالمية لمقابلة حكّام وقادة الدول، ولمعاينة المناطق الفقيرة حول العالم. وبصفتها نائبة رئيس مجلس أمناء مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية، تقود عدداً كبيراً من قضاياها. تضطلع اليوم بدور خاص بها، ألا وهو قيادة الحملة الهادفة إلى التغيير. وهو دور يناسبها تماماً، فهي تتمتّع بالثقة بالنفس، كما أنها مصدر إلهام لمن حولها، ويبدو بأنها ولدت لتتولى زمام القيادة، حتى أنها تتمتّع بعدد من خصال زوجها الملياردير؛ رسائل إلكترونية ترسل إلى مختلف أصقاع العالم كلّ دقيقة، عشرات التقارير «المستعجلة» على مكتبها، وإلى يسارها مجموعة شاشات التلفاز المعتادة التي تعرض آخر أخبار الأعمال حول العالم بشكل مباشر.
4 - زها حديد - قصة نجاح العراقية زها حديد هي قصة إبداع تنتقل بين العواصم الأوروبية، لتسجل بصمات معمارية في فن العمارة الحديثة بأشكالها التي لا تعترف بزوايا أو حدود، مدفوعة بعزيمة تجعلها قادرة على هد الجبال، وتفكيك المصاعب، لتصبح اليوم من رواد مدرسة قائمة بذاتها. ولدت زها في بغداد 31 أكتوبر/تشرين الأول عام 1950، وهي ابنة وزير المالية الأسبق محمد حديد. ظلت تدرس في بغداد حتى انتهائها من دراستها الثانوية، وهي حاصلة على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت 1971، ولها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية، فهي حاصلة على وسام التقدير من الملكة البريطانية، تخرجت عام 1977 في الجمعية المعمارية بلندن، وعملت كمعيدة في كلية العمارة 1987، ثم انتظمت كأستاذة زائرة أو أستاذة كرسي في عدة جامعات في أوروبا وأمريكا منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ وأوهايو وكولومبيا ونيويورك وييل. استطاعت فرض وجودها في عالم معروف بصعوبة اختراقه حتى على الرجال. ومن بعض أبرز خطوات نجاحها فوزها بمسابقة التصميم الأساسي لمشروع "ون نورث" في سنغافورة في عام 2002، وفي عام 2005 فازت بمسابقة تصميم كازينو مدينة بازل في سويسرا. وفي عام 2006 منحتها الجامعة الاميركية في بيروت درجة الدكتوراه الفخرية تقديراً لمجهوداتها إضافة إلى حصولها على وسام الإمبراطورية من رتبة كوماندور، هذا علاوة على أنها دخلت تاريخ فن الهندسة المعمارية من أوسع أبوابه، حين حصلت على جائزة بريتزكر للعمارة، وهي بمثابة جائزة نوبل للعلوم والآداب، لتكون أول امرأة تفوز بها في العالم.
 5 - فاطمة الجابر- تشغل فاطمة الجابر منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة الجابر، قيادية بارزة في مجال الصناعة في منطقة الخليج العربي وتترأس مجلس إدارة المجموعة. عملت الجابر سابقًا في مختلف الوظائف الفنية والإدارية مع حكومة أبوظبي. حصلت الجابر على العديد من الجوائز والأوسمة من عدة جهات حيث تعتبر من أهم سيدات الأعمال العرب. وفي عام 2010 كانت أول إماراتية تنتخب في مجلس إدارة غرفة أبوظبي للتجارة والصناعة، وحصلت على المرتبة الثانية عشرة من ضمن 100 في قائمة أكثر النساء العربيات تأثيرًا التي نشرتها مجلة CEO الشرق الأوسط في عام 2012 على الرغم من التحديات التي تواجهها المرأة في العمل في مجال الاقتصاد، أصبحت الجابر رئيس مجلس أبوظبي لسيدات الأعمال في عام 2008، ومجلس سيدات أعمال الإمارات، وأسست شركة البشاير للإستثمار وخدمة للنساء المستثمرات. وتشغل الجابر رئيس مجلس إدارة أبوظبي لسيدات الأعمال.
8 - نائلة حايك
11 - توكل كرمان
12 - يسرا
13 - أمينة الرستماني
14 - ليلى الصلح
15 - فاطمة ميرنيسي
16 - الشيخة حصة بنت سعد العبد الله الصباح
18 - منى المري
20 - حصة الجابر

 


23 - رندة أيوبي
24 - حياة سندي
25 - رجاء عيسى القرق
27 - ناهد طاهر
29 - سلمى حارب
31 - فيروز
32 - نسرين شقير
33 - نائلة الخجا
35 - مناهل ثابت
36 - هالة جوراني
38 - جهينة سماوي
39 - نادين لبكي
41 - نانسي عجرم


42 - اليسا
49 - سيرين عبد النور
50 - نورة الكعبي
52 - بثينة الأنصاري
54 - نور سويد
56 - نجوى كرم
59 - منال الشريف
62 - زينب السلاب
64 - نشوى الرويني
65 - سلافة معمار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق