الأربعاء، 13 نوفمبر 2013

طوني بلير يطالب الغرب بالوقوف مع الشرق الأوسط


طوني بلير يطالب الغرب بالوقوف مع الشرق الأوسط

طوني بلير يطالب 

طوني بلير يطالب الغرب بالوقوف مع الشرق الأوسط 

في الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013
طالب توني بلير الغرب بالمحافظة على علاقاته القوية مع الشرق الأوسط وأن لا يدير ظهره لما يجري حاليا من اضطرابات، وجاء ذلك في كلمته في حفل جوائز أريبيان بزنس.
وتعمد بلير تجنب عبارة الربيع العربي قائلا إنه على الغرب أن يدعم الحكومة الجديدة في مصر لإعادة بناء البلد واقتصاده والتدخل لوقف قتل الأبرياء في سوريا مع مواصلة التفاوض مع إيران بهدف منع امتلاكها للسلاح النووي وعدم التخلي عن مبادرة السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل. وأشار بالقول: " على الرغم من إيقاع التغيير الذي يصعب التنبؤ به في العالم، هناك مصالح مشتركة بين الغرب والشرق مما يجعل من سياسة مواصلة التفاعل بين الطرفين أمرا أساسيا ويترتب عليه عدم توفر القدرة على مواجهة العديد من التحديات ما لم يعمل الطرفين معا.
وأشار بلير أن التحالف الغربي لا يقتصر على المصالح المشتركة بين دول المنطقة والغرب بل يمتد لعلاقات راسخة منذ وقت طويل.

وأكد بلير على أهمية التعايش المشترك في حل قضايا الشرق الأوسط والتفاهم بين المنفتحين في طريقة تفكيرهم مع ما أسماهم ضيقي الأفق والتعايش مع الاختلاف لذلك لا بد للشرق والغرب أن يقفا معا. وألمح بلير أن التسامح وتقبل الآخر هو العامل الكبير الذي لعب دورا في نجاح الإمارات العربية المتحدة في التطوير بإيقاع سريع مع الترحيب بملايين الأجانب من خلال الانفتاح على العالم. وأشاد بلير بجهود دبي لاستضافة إكسبو 2020 نظرا لما تتمتع به من ديناميكية وحيوية، مقارنة مع ما شاهده في أول زيارة له إلى دبي عام  1976 عندما كان محاميا في بداية مسيرة عمله، وسيحل بلير ضيفا ومتحدثا في مؤتمر أريبيان بزنس غدا الثلاثاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق