الأربعاء، 13 نوفمبر 2013

السعودية تتراجع في مؤشر إتقان الإنكليزية وكذلك باقي الدول العربية

السعودية تتراجع في مؤشر إتقان الإنكليزية وكذلك باقي الدول العربية

السعودية تتراجع في مؤشر إتقان الإنكليزية وكذلك باقي الدول العربية

نشرت مؤسسة إي إف  EF Education First   التي تجري دراسات وأبحاث حول انتشار اللغة الإنكليزية مؤشر العام 2013  لاتقان الإنكليزية حول العالم والذي يظهر تراجع السعودية لمرتبة متأخرة جدا ضمن دول المنطقة.

 وكانت معظم دول المنطقة قد تراجعت مرتبتها في إتقان اللغة الإنكليزية بحسب المؤشر المذكور وخاصة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط وكانت الإمارات العربية المتحدة الاستثناء الوحيد إذ شهدت تحسنا كبيرا وفقا للدراسة.
ويبرز استخدام اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية العالمي EF EPI، على أنها أحد عوامل التنافسية بين الدول بالنظر لمحاولات هيمنة الإنكليزية على عالم الأعمال حيث تواجه اللغة الإنكليزية في بعض الدول مثل فرنسا وألمانيا ممانعة ضدها كي لا تؤثر على الهوية الوطنية واللغة الأم.

اعتمد المؤشر في تصنيفه على التعليم، وعـلى إجراء اختبارات اللغة الإنجليزية التي تمت على أكثر من 4 ملايين شخص في العالم، فضلا عن التركيز على اختبار مهارات اللغة الإنجليزية مثل القواعد والمفردات والقراءة والاستماع.
ويقيم تقرير الكفاءة الدول وفقا لخمسة مستويات مختلفة مصنفة حسب الكفاءة العالية جداً، والكفاءة العالية، والكفاءة المعتدلة، والكفاءة المنخفضة، والكفاءة المنخفضة جدا.
وحلت السعودية في المرتبة قبل الأخيرة وهي 59 تلتها العراق في المرتبة الأخيرة وهي 60. لكن الغريب أن الكويت كانت أيضا ضمن الفئة الأخيرة في المرتبة 47 وكذلك كان حال قطر في المرتبة 51، وجميعهم في تصنيف الكفاءة المنخفضة جدا بحسب المؤشر المذكور. حال باقي الدول العربية لم يكن أفضل حيث كانت في الفئة الأدني دول مثل الكويت والأردن والجزائر وليبيا وقطر والمغرب،  دولة الإمارات العربية المتحدة كانت خارج هذه الفئة وحققت تقدما كبيرا في المرتبة 36 جاءت ضمن فئة الكفاءة المنخفضة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق