الاثنين، 21 مارس 2016

#المنتدى_الدولي_للاتصال_الحكومي ..بدور القاسمي تؤكد أهمية الحفاظ على الهوية والثقافة من الضياع في ظل الانفتاح

 الشارقة في 21 مارس / وام
 شهد اليوم الأخير من الدورة الخامسة للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2016 جلسة بعنوان "دور الاتصال الحكومي ومكونات المجتمع الثقافية والاجتماعية" شارك فيها كل من الشيخة بدور بنت سلطان بن محمد القاسمي رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير /شروق/ وحبيب الصايغ مستشار دار الخليج ورئيس التحرير المسؤول رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات والأمين العام للاتحاد العام للكتاب والادباء العرب إضافة إلى ندابا مانديلا حفيد نيلسون مانديلا مؤسس ورئيس هيئة أفريقيا ريزينغ .
وتناولت الجلسة - التي أدارها فيصل بن حريز الإعلامي في قناة سكاي نيوز عربية - كيفية تبني الاتصال الحكومي مهمة حماية الأسرة من خلال المشاريع الخلاقة التي تحيي التراث المبادرات التي تعزز الانتماء للمجتمع وتركيز الاتصال الحكومي على حماية الهوية ومحاربة نزعات التفرد والتفكك إضافة إلى دور الاتصال الحكومي في تبني مفهوم احترام تعدد الهويات والثقافات على مستوى العالم.
وقالت الشيخة بدور بنت سلطان بن محمد القاسمي "تجربتنا في الإمارات تؤكد أن الانفتاح على الثقافات والحضارات والتعايش مع أكثر من 200 جنسية هو عامل ثراء يغني حياتنا الثقافية والاجتماعية .. يجب ألا نخشى الانفتاح طالما أننا نمتلك الثقة بذواتنا وبفخر بهويتنا وثقافتنا وتاريخنا ".
وأضافت الشيخة بدور القاسمي "إن ترسيخ الهوية الإماراتية هي مهمة مشتركة تتطلب تعاون الأفراد والمؤسسات والجهات الحكومية .. ونحن نستلهم من حياتنا الخاصة وتجاربنا مع أطفالنا وعائلاتنا سبل حماية الهوية والوسائل الكفيلة بتعزيز الانتماء للوطن".
وأردفت رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير /شروق/ أن التحدي الأكبر هو ترسيخ علاقة الجيل الجديد بلغته الأم وتراث بلاده وتقاليدها ..مشيرة إلى ما اتاحته التقانات للأجيال الحديثة من التواصل اللحظي مع العالم.
وأضافت الشيخة بدور القاسمي أن الهاتف الذكي أصبح يختصر للنشء كل ما يحدث في العالم وبسرعة خيالية ما يتطلب مواكبتهم ومشاركتهم الحوار بلغتهم لتفهم أحلامهم وتنمية مشاعر الانتماء الحقيقي".
من جانبه أعرب حبيب الصايغ عن قلقه على الثقافة العربية وخاصة اللغة العربية ..مشيرا إلى أن شبابنا لا يقرأون الصحف اليومية ولا يتكلمون اللغة العربية ..مشيرا إلى أن التمسك باللغة ضروري لأهداف اقتصادية أيضا فالدول التي تتحدث وتفكر بغير لغتها لن تستطيع أن تنتج وتصنع وتحقق اكتفاءها واستقلالها الاقتصادي.
وأشار الصايغ إلى أن القوانين الموجودة المتعلقة باستخدامات اللغة العربية ايجابية ولكن بحاجة إلى دعمها بقرارات سيادية لتصبح اللغة العربية لغة تعليم وشرطا في سوق العمل.
ودعا الصايغ إلى ايجاد حماية قانونية لتدفق المعلومات وإلى الانتقال من الاتصال الحكومي الى التفاعل المتواصل مع الجمهور.
وأردف ان مؤسسات الاتصال الحكومي مدعوة اليوم لفتح قنوات التفاعل مع الجمهور وخاصة الشباب من أجل إشراكهم في عملية التنمية الاجتماعية ..مؤكدا ضرورة الإصغاء الى أصوات الشباب ومحاكاة تطلعاتهم.
من جهته أكد ندابا مانديلا أن الشباب اليوم يخوضون معارك جديدة مختلفة تماما عن قضية العبودية المادية التي عانت منها الأجيال السابقة ..مشيرا الى ان السلاسل اليوم هي سلاسل فكرية فالانسان أصبح عدو نفسه ومطاردا من أفكار غريبة عن ثقافته وتراثه بسبب الانفتاح والتواصل عبر الانترنت.
وشدد مانديلا على دور الحكومات في تعزيز الهوية الوطنية وتثقيف كوادرها ليكونوا الصورة الحقيقية والناصعة للوطن ..وقال "على الحكومات أن تتحدث مع الناس وليس الى الناس وعليها إشراك الشباب وكل الفئات الاجتماعية في صناعة خططها واستراتيجيتها .. ويجب على الفئات المستهدفة من أي مشروع أن تكون شريكة في صياغته بما يتلاءم مع أحلامها وطموحاتها.
واختتم مانديلا مداخلته بالقول " نريد للدول أن تبدأ بقياس سعادة شعوبها وفقا لمعايير غير اقتصادية ولا علاقة لها بالناتج المحلي بقدر ما ترتبط بالفرص التي تتيحها الدول لمواطنيها بالعيش حياة متوازنة ينعمون فيها بكرامتهم ولا يكرسون القسم الأكبر من عمرهم في العمل المضني من أجل تأمين لقمة العيش".
#المنتدى_الدولي_للاتصال_الحكومي 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق