الثلاثاء، 4 أكتوبر 2016

تحت رعاية محمد بن زايد.. حفل توزيع جائزة الآغا خان للعمارة بمدينة العين الشهر المقبل

 أبوظبي في 3 أكتوبر/ وام
 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة تستضيف مدينة العين في السادس من نوفمبر المقبل بقلعة الجاهلي حفل توزيع جائزة الآغا خان للعمارة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بقلعة الجاهلي بمدينة العين للإعلان عن المشاريع الفائزة بجائزة الأغا خان للعمارة بحضور معالي المهندس عويضة مرشد المرر رئيس دائرة الشؤون البلدية والنقل عضو المجلس التنفيذي ومحمد الأسد عضو اللجنة التوجيهية لجائزة الآغا خان للعمارة وفرخ درخشاني مدير جائزة الآغا خان للعمارة.
وأكد معالي عويضة مرشد المرر ان دولة الإمارات العربية المتحدة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله حققت خطوات مهمة في مجالات التنمية المستدامة على مختلف الأصعدة ضمن مسيرة متوازنة شملت الاحتفاء بالموروث الثقافي الأصيل للدولة جنبا الى جنب مع المرافق الحيوية المتطورة.
وقال معاليه ان مدينة العين تتميز بمواقعها التاريخية والطبيعية وإرثها الذي ينطوي على العديد من الأمثلة الرائعة عن جمال العمارة العربية والإسلامية التقليدية بالإضافة إلى مواقعها الثقافية التي تم إدراجها على قائمة التراث الإنساني العالمي لمنظمة اليونيسكو في عام 2011.
وأعلن فرخ درخشاني المشاريع الفائزة بالجائزة وهي : من بنغلادش مشروع مسجد بيت الرؤوف للمهندس المعماري مارينا تبسوم.. ومشروع مركز الصداقة للمهندس المعماري كاشف محبوب تشودوري واوربانا.. ومن الصين مشروع مكتبة هوتونغ للأطفال للمهندس المعماري زانغ كي و زاو ومن الدنمارك مشروع متنزه سوبركيلين كوبنهاغن للمهندس المعماري بيغ.. ومن إيران مشروع جسر الطبيعة للمشاة بطهران للمهندس المعماري ديبا تينيسل أركيتكتشر وليلى عراقيان وعلي رضا بهزادي.. ومن لبنان مشروع معهد عصام فارس لشركة زها حديد للهندسة المعمارية.
وقال محمد الأسد انه خلال دورة 2016 اختارت لجنة تحكيم عليا مستقلة 19 مشروعا من بين 348 مشروعا من 69 دولة وتم تقصيها بعمق من قبل معماريين ومختصين شكلت تقاريرهم اساس اختيار لجنة التحكيم العليا للمشاريع الستة الفائزة بالجائزة.. مشيرا إلى أن  مراسم توزيع الجائزة سوف تقام في قلعة الجاهلي المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي في العين في شهر نوفمبر 2016 .
يذكر ان جائزة الآغا خان للعمارة تأسست من قبل سمو الآغا خان عام 1977 بهدف تحديد وتشجيع الأفكار الرائدة في مجالات العمارة والبناء التي تعالج بنجاح احتياجات وتطلعات المجتمعات التي يكون للمسلمين وجود معتبر فيها.. وقد تم منح الجوائز لمشاريع من مختلف أنحاء العالم من فرنسا الى الصين.
ويقع اختيار جائزة الآغا خان للعمارة على مشاريع تتراوح ما بين تطوير العشوائيات والمباني الشاهقة " الخضراء" - التي لا تنطوي على تميز معماري فحسب ولكن تعمل في الوقت ذاته على تحسين جودة حياة الناس بالإجمال وباعتبار أن هذه الإنجازات تأتي ثمرة التعاون الناجح بين العديد من الأفراد فإن الجائزة تقدر دور رؤساء البلديات والبنائين وأصحاب العمل والحرفيين والمهندسين والمستفيدين من المباني.
وشملت الأماكن السابقة التي استضافت حفل توزيع الجائزة العديد من أكثر الإنجازات المعمارية الشهيرة في العالم الإسلامي والتي تضمنت حدائق شاليمار في لاهور /1980/ وقصر توبكابي في إسطنبول /1983/ وقصر البديع في مراكش /1986/ وقلعة صلاح الدين في القاهرة /1989/ وميدان راجستان في سمرقند /1992/ وقصر سوراكارتا في سولو /1995/ وقصر الحمراء في غرناطة /1998/ وقلعة حلب /2001/ وحدائق ضريح الإمبراطور همايون في دلهي /2004/.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق