الجمعة، 7 أكتوبر 2016

حاكم الشارقة يستقبل رئيس النيجر ويشيد بجهوده لدعم التعليم وطلبة العلم في بلاده




 الشارقة في في 6 أكتوبر/ وام
 استقبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ظهر اليوم بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة وسمو الشيخ عبد الله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة في مكتب سمو الحاكم الرئيس الحاج محمد يوسف رئيس جمهورية النيجر الصديقة ضمن زيارته للبلاد.
ورحب سموه برئيس النيجر والوفد المرافق وبحثا سبل توطيد علاقات بين الجانبين ودعم وتطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات من أجل تحقيق المصالح المشتركة خصوصا في مجالات التعليم والثقافة.
من جانبه أعرب رئيس النيجر عن سعادته بهذه الزيارة ولقاء صاحب السمو حاكم الشارقة مشيدا بالنهضة العلمية والثقافية التي تشهدها الإمارة واحتضانها لمؤسسات عالمية تخدم الإنسان وتعمل على تنميته والارتقاء به.
وجرى خلال اللقاء أيضا تبادل الأحاديث الجانبية حول عدد من القضايا التي تشغل الساحة العالمية وتبادل وجهات النظر بشأنها .
حضر اللقاء الشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية والشيخ خالد بن عبد الله القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك والشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة الرياضي والشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم والشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية والشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني والشيخ فاهم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكومية والشيخ محمد بن حميد القاسمي مدير دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية.
كما حضر اللقاء كل من سعادة راشد أحمد بن الشيخ رئيس الديوان الأميري وعدد من أصحاب السعادة رؤساء الدوائر أعضاء المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة وسعادة محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة.
وحضر من جانب جمهورية النيجر معالي مدير مكتب فخامة رئيس النيجر ومعالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والاندماج الأفريقي بالنيجر ومعالي وزيرة التخطيط بالنيجر وعدد من المسؤولين في النيجر.
بعدها صحب صاحب السمو حاكم الشارقة ضيف البلاد رئيس جمهورية النيجر في زيارة للمدينة الجامعية بالشارقة للاطلاع على ما تضمه وتحويه من مؤسسات علمية ومراكز بحثية ومنشآت معرفية.
شملت الزيارة تفقد مركز جامعة الشارقة للتدريب الإكلينيكي والجراحي الذي يضم مختبرات حديثة وأرقى مستويات التطور ويقدم تدريبا للجراحين على نماذج بشرية حقيقية وأخرى غير حقيقية بالإضافة إلى مختبرات محاكاة العمليات الجراحية باستخدام الحاسب الآلي والأنظمة التقنية ووحدة المناظير وغرف العلميات .. كما يقدم المركز دبلومات في التدريب الإكلينيكي والجراحي والزمالة بالتعاون مع الكلية الملكية البريطانية للجراحين.
بعدها زار سموه ورئيس النيجر الجامعة الأميركية في الشارقة وإطلعا على ما تحويه مكتبتها من مراجع ومصادر بحثية ومعلوماتية تدعم مختلف الاختصاصات التعليمية الأكاديمية في الجامعة.
واطلع الضيف على التطور المعماري للجامعة وكلياتها والذي امتزج به طابع العمارة الإسلامية والعمارة الحديثة وشكل بذلك مبان صديقة للبيئة.
واختتمت الجولة التفقدية التي قام بها سموه وضيف البلاد للمدينة الجامعية بزيارة الجامعة القاسمية أحدث صروح التعليم في إمارة الشارقة ومنارة إشعاع لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف وفيها ألقى صاحب السمو حاكم الشارقة كلمة أمام الطلبة بحضور فخامة رئيس جمهورية النيجر قال فيها : " أبنائي وبناتي طلبة الجامعة القاسمية جئت لكم اليوم ومعي ضيف عزيز على أنفسنا نحبه في الإسلام تعاونا معه منذ عدة سنوات وقبل أن نلتقي به ونحن اليوم نتشرف بقدومه إلى دولة الإمارات العربية المتحدة هذا الضيف فخامة محمد يوسف رئيس جمهورية النيجر الإسلامية المعتدلة التي تناضل من أجل الحق ومن أجل تأصيل الدين الحنيف ضد التطرف والانحراف والفكر المظلم ونحن معه ونؤيده ونشد على يده ولا بد أن نعمل على إنارة طريقه ونعاونه في مواجهة الفكر المتطرف" .
وأضاف : " لمواجهة ذلك الفكر يجب علينا أولا أن نضع الدين الحنيف في عقول الشباب ويأتي من بعد ذلك الحوار البناء الذي لا يتأتى إلا بالطمأنينة والهدوء ونؤكد لفخامته أن الجامعات التي رأى وزار مفتوحة على مصراعيها لأبناء النيجر وغيرهم ليس فقط في مجال التعليم الديني ولكن في كافة المجالات الأخرى كالهندسة والفيزياء والطب والتدريب وكلها منفعة للناس ونقول له ثق أيها الرئيس أن لك أخوة في الدين وأننا لسنا بعيدين عنكم مهما بعدت المسافات فإن القلوب متقاربة ".
*********----------********** وأشاد سموه بجهود رئيس النيجر في خدمة التعليم وقال " لقد أسهم فخامته ودعم وبشكل كبير وتكفل بإقامة الفصول الدراسية والمدارس في بلده النيجر كانت تعجز عن إقامتها الموازنات الكبيرة لكن بهمته العالية استطاع أن يقوم بهذا المشروع الكبير و نحن نمد له أيدينا لتحمل عنه شيء من العبء الذي يحمله ".
وإختتم سموه كلمته ببيت شعر بين من خلاله المكانة التي يتحلى بها فخامة رئيس النيجر في الشارقة والتي يكنها سموه له قال له :" يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت رب الدار" .
عقب ذلك تفضل فخامة محمد يوسف رئيس جمهورية النيجر بإلقاء كلمة قال فيها : " أود أن أبين لصاحب السمو حاكم الشارقة مدى سعادتي وسروري بزيارة هذه الجامعة وأشكره على حسن الضيافة والكرم لي وللوفد المرافق" .
وأضاف :" تأكيدا لحديث سموه فنحن لسنا غرباء وإنما نحن في بلدنا..
وأود أن أنتهز هذه الفرصة بالإشارة إلى أننا نسعى إلى توطيد العلاقات التي تربطنا بجميع أقطار وبلدان العالم الإسلامي .. وإنه لمن المؤسف أن تمر الأمة الإسلامية بأيام صعبة تستهدف ديننا الإسلامي.. فهناك ضرر دخل فينا يدعى الإرهاب ولربما أكون الأجدر للحديث عن هذا الأمر كوننا نعيش في منطقة تعيش في ظل الإرهاب فبلدي مهدد بهذا الإرهاب الذي يحاول أن يهدد ديننا في الداخل والخارج ويشوه سمعة الإسلام ويظهره بعكس حقيقته السمحة الوسطية " .
وقال : " فالإسلام دين يعتمد على المعرفة والعلم والبحث.. وإنه مما يشعرني بالفخر أن أكون معكم هنا وأجلس بجانب رجل دولة أراد أن يطبق قواعد الإسلام السمح ويخدم المعرفة والعلم وأود أن أعبر عن حبي العميق له صاحب السمو حاكم الشارقة المهندس الزراعي وحامل درجة الدكتوراة في التاريخ والجغرافيا كل ذلك يجعلني غير مستغرب أن يطبق في مشاريعه المختلفة مجالات التنمية في التعليم العالي وهذه المدينة الجامعية التي زرناها تدل على رغبته بنشر العلم في الشارقة وهي أكبر دليل على دعم المعرفة والتشجيع على التعليم ليس فقط لمواطني الإمارات بل للعالم أجمع" .
وأضاف : " أسعدني جدا وجود طلبة من النيجر وستزيد أعدادهم في الأعوام القادمة بإذن الله تعالى لحاجتنا إلى العلماء وسينطلقون من الشارقة..
أجدد شكري لصاحب السمو حاكم الشارقة وأدعوكم أبنائي الطلاب إلى أن تنتهزوا هذه الفرصة بوجوده معكم وقربه منكم بأن تجعلوه قدوة لكم " .
كان صاحب السمو حاكم الشارقة وضيف البلاد رئيس جمهورية النيجر قد تفقدا معرضا فنيا من إبداع طلبة الجامعة القاسمية وتفضل سموه بتقديم درع الجامعة التذكارية للضيف.
وبهذه المناسبة أقام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي مأدبة غداء على شرف رئيس جمهورية النيجر والوفد المرافق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق