الجمعة، 7 أكتوبر 2016

أمل القبيسي تلتقي رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية


باريس في 6 أكتوبر / وام
أكدت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي أهمية الدور الذي يمكن أن تضطلع به المؤسسات البرلمانية والبرلمانيين لدعم توجهات دولهم وسياساتها وتطلعات شعوبهم والقضايا التي تهمها على مستوى العالم.
وقالت معاليها إن الحاجة إلى مزيد من التنسيق والتشاور بين ممثلي المؤسسات البرلمانية أصبح ملحا وأكثر ضرورة لا سيما بين الدول ذات التوجهات المشتركة والتي لديها علاقات استراتيجية راسخة لما نشهده من أحداث وتطورات باتت تؤثر على معظم الدول وتعاني من تبعاتها وتهدد الأمن والسلم الدوليين وتقوض الجهود الدولية الرامية إلى حلها .
جاء ذلك خلال لقاء معالي الدكتورة القبيسي والوفد المرافق لها مع سعادة اليزابيث غيغو رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية بمقر الجمعية في باريس ضمن زيارة العمل الرسمية التي تقوم بها معاليها إلى فرنسا .
حضر اللقاء الوفد المرافق لمعالي الدكتورة القبيسي وضم سعادة كل من عبدالعزيز عبدالله الزعابي النائب الثاني لرئيس المجلس والدكتور سعيد عبدالله المطوع والدكتور محمد عبدالله المحرزي وسعيد صالح الرميثي وعزا سليمان بن سليمان وسعادة معضد حارب مغيير الخييلي سفير الدولة لدى فرنسا.
وشددت معالي الدكتورة القبيسي وسعادة اليزابيث غيغو على أهمية تفعيل علاقات التعاون والشراكة البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي والجمعية الوطنية الفرنسية من خلال تعزيز الزيارات البرلمانية وتبادل الخبرات والتنسيق والتشاور المسبق عبر المشاركة في مختلف الفعاليات البرلمانية الدولية للاتفاق على القضايا ذات الاهتمام المشترك لدى الجانبين قبل طرحها على أجندة المشاركات الخارجية خاصة الاتحاد البرلماني الدولي ليتم حشد الدعم والتأييد لها لإنجاحها ولتحظى بالدعم والتأييد من قبل ممثلي البرلمانات المشاركة في هذه الفعاليات.
وأكد الجانبان على أهمية تفعيل التعاون بين الجانبين في العديد من القضايا والتي من أبرزها دعم الجهود الرامية إلى محاربة الارهاب والجماعات المتطرفة والعمل على نشر قيم العدل والتسامح والمساواة وعدم التميز على أساس الدين أو العرق أو الطائفة وعدم نشر الفتنة بين الدول والشعوب والتنسيق في التعامل مع القضايا الإنسانية العالمية الطارئة ومع تداعياتها وتبعاتها.
وتركزت المناقشات خلال اللقاء على أهمية تفعيل دور جمعية الصداقة البرلمانية الفرنسية الإماراتية وتأطير هذا التعاون بشكل أكثر فاعلية لتعزيز التعاون الثنائي المتنامي بين البلدين وتوحيد المواقف حول القضايا التي تعد ذات أولوية بالنسبة للجانبين والتشاور حول تفعيل آليات وجهود التعامل مع القضايا الطارئة خاصة الإنسانية منها.
وفي بداية اللقاء رحبت سعادة رئيسة لجنة الشؤون الخارجية للجمعية الوطنية الفرنسية بوفد المجلس الوطني الاتحادي .. مؤكدة أهمية هذه الزيارة ودورها في تفعيل العلاقات الثنائية بين الجانبين بما ينعكس على البلدين والشعبين الصديقين.
وأشارت الى موقف الجمعية الوطنية الفرنسية وحرصها على أهمية الدفع بالعلاقات البرلمانية إلى مزيد من الفاعلية .. مشيدة بما يتمتع به البلدان من علاقات وثيقة وتعاون في شتى المجالات خاصة السياسية والاقتصادية والاستثمارية والتعلمية والثقافية والسياحية.
وثمنت ما وصلت له المرأة الإماراتية من تقدم وتطور وما تحظى به من دعم من قبل القيادة والمجتمع وما وصلت له من تعليم ومن مشاركة حقيقية اصبحت تعد نموذجا على مستوى دول العالم.
 وقالت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي إنه وبهدف الوصول إلى أفضل القرارات والتوصيات خلال ممارسة المجلس لاختصاصاته ولتعزيز ريادته تم وضع أول استراتيجية برلمانية لتحقيق رؤية وطموحات قيادتنا الرشيدة وشعب الإمارات إضافة إلى الحرص الشديد على تفعيل الدبلوماسية البرلمانية لمواكبة توجهات الدولة وطرح القضايا الوطنية والإنسانية التي تتبناها.
وأكدت على ضرورة تفعيل عمل جمعية الصداقة البرلمانية الفرنسية الإماراتية لدورها المهم في تأطير التعاون الثنائي وتعزيز تبادل الزيارات البرلمانية وتبادل المعلومات البرلمانية للاستفادة من الخبرات البرلمانية المتميزة لدى الجانبين وتنظيم آليات عقد اللقاءات البرلمانية الثنائية بغرض التنسيق البرلماني على هامش المنتديات والمحافل الدولية والإقليمية المشتركة وتنظيم فعاليات برلمانية مشتركة حيال قضايا ذات اهتمام مشترك والمساهمة في تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والتنموية ودعمها وفقاً لاتفاقيات التعاون المبرمة بين البلدين.
وتطرقت معالي الدكتورة القبيسي إلى نجاح المجلس في استضافة قمة النساء البرلمانيات في أبوظبي في شهر ديسمبر المقبل بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي .. مشيرة إلى أن هذه تعد أول مرة تعقد فيها هذه القمة في الدول العربية وفي منطقة الشرق الأوسط كونها تستضيف ما يقارب من " 50 " رئيسة برلمان لافتة إلى أهمية الموضوعات والقضايا المدرجة على جدول أعمالها.
وقالت معالي الدكتورة القبيسي إن دولة الإمارات تساهم في الجهود الدولية التي تستهدف تعزيز الدور القيادي للمرأة ولمشاركتها في المجتمع على المستوى العالمي حتى في أوقات النزاع ولذلك حرصت الإمارات على المشاركة في شبكة نقاط اتصال معنية بالمرأة والسلام والأمن التي اطلقت بالتعاون مع عدد من حكومات العالم مؤخرا في مقر الأمم المتحدة ..
مستعرضة اهتمام الدولة بالمرأة منذ تأسيسها لتشارك ابنة الإمارات في المناصب القيادية وتساهم في صنع القرار وتصبح إلى جانب اخيها الرجل مساهما اساسيا في مسيرة التنمية الشاملة المتوازنة.
واستعرضت معالي الدكتورة القبيسي الدور المتميز والمحوري الذي تقوم به دولة الإمارات في تعزيز الجهود الإنسانية والإنمائية الدولية إضافة لجهودها الرامية إلى الحد من تفاقم معاناة اللاجئين السوريين .. مشيرة إلى أن دولة الإمارات وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بادرت منذ اندلاع الأزمة السورية إلى توفير الرعاية اللازمة في مختلف المجالات الضرورية من خلال إنشاء مخيمات الإيواء لهم في الأردن وشمال العراق وعندما انتقلت أزمة اللاجئين إلى أوروبا سارعت لإنشاء عدد من المخيمات في اليونان لاستقبالهم وتعزيز أوجه الرعاية لهم.
وتناولت معاليها الأوضاع الراهنة في بعض دول المنطقة وأكدت على أن مشاركة دول التحالف العربي في اليمن تأتي تنفيذا للشرعية الدولية والتأكيد على ضرورة تنفيذ مجلس الأمن الدولي لكافة قراراته .. لافتة الى دور البرلمانيين في مكافحة الإرهاب الذي يهدد الامن والسلم الدوليين.
واستعرضت جهود دولة الامارات في هذا المجال مثل إنشاء مركز صواب وهداية لمكافحة افكار التطرف والارهاب واستحداث قانون ضد الكراهية والتمييز العنصري.
وجددت معاليها موقف دولة الإمارات المطالب بإنهاء الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث " طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى".. مشيدة بالدور الهام الذي تقوم به فرنسا في طرح مبادرة لإعادة مفاوضات السلام بالنسبة للقضية الفلسطينية.
وفي نهاية اللقاء وجهت معالي الدكتورة القبيسي دعوة لسعادة اليزابيث غيغو رئيسة لجنة الشؤون الخارجية للجمعية الوطنية الفرنسية لزيارة دولة الإمارات وحضور قمة النساء البرلمانيات في ديسمبر المقبل.
وأعربت سعادة رئيسة لجنة الشؤون الخارجية للجمعية الوطنية الفرنسية عن شكرها وتقديرها لمعالي الدكتورة القبيسي على هذه الدعوة .. مؤكدة أهمية هذه القمة التي تجسد نجاح الدبلوماسية البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي وتميزها وفاعليتها خلال المشاركة في مختلف الفعاليات البرلمانية الدولية وتعكس ما وصلت له دولة من تقدم في كافة المجالات وما تحظى به من سمعة لدى المجتمع الدولي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق