الاثنين، 27 أكتوبر 2014

تشمل الإدارة المالية والقضايا القانونية والأسرية...“تنمية المجتمع” تُمكّن 50 مطلقة اجتماعياً

دبي - إبراهيم الصبح:
كشفت هيئة تنمية المجتمع، الجهة الحكومية المعنية بتطوير أطر التنمية المجتمعية في إمارة دبي، أمس عن مبادرة "بعدج ذخر"، وهي إحدى مبادرات إدارة التنمية الأسرية في الهيئة، تستهدف تمكين المطلقات والمهجورات في إمارة دبي، وتوعيتهن بحقوقهن القانونية والمالية والأسرية .
ستشمل المرحلة الأولى من البرنامج خمسين سيدة يشاركن في ثلاث دورات منفصلة، تغطي المحور القانوني والمالي والأسري، ويقدمها خبراء واستشاريون في هذه المجالات .
حيث أجرت الهيئة دراسة شملت عينة من المطلقات في إمارة دبي، قد أظهرت رغبة 65% من المشاركات في الدراسة، في حضور دورة تدريبية للتعرف إلى حقوقهن القانونية، بينما أبدت 63% منهن اهتمامهن بتلقي تدريبات حول مهارات الإدارة المالية، كما أعربت 49% عن رغبتهن بحضور تدريبات في فن القيادة الأسرية، تسهم في تعزيز قدراتهن على التعامل مع أبنائهن وتحسين استقرار أسرهن مع غياب المعيل .
من جانبه بيّن خالد الكمدة، مدير عام هيئة تنمية المجتمع، أهمية الالتفات إلى هذه الشريحة من سيدات المجتمع الإماراتي، لا سيما في ظل ارتفاع نسب الطلاق، وازدياد حالات الهجر والانفصال، وقال: "يسبب انفراط عقد الأسرة، مهما كانت مسمياته طلاقاً أو هجراناً، نوعاً من الخلل في التوازن الأسري ويضاعف أعباء ومسؤوليات الأم التي يترتب عليها لعب أدوار مختلفة في الأسرة لسد الفجوات التي يحدثها غياب المعيل، وفي الكثير من الأحيان تخفق الأم، بسبب نقص الخبرة، في التعامل مع الأبناء وفي الإدارة المالية للأسرة، كما أن جهلها بحقوقها وحقوق أبنائها القانونية يعرضها للمزيد من المتاعب" .
وبدأ "بعدج ذخر"، أمس بدورة تدريبية تناقش المحور القانوني قدمها المحامي يوسف الشريف، ومن المقرر أن تناقش الدورة الثانية محور الإدارة الأسرية، وتقدمها ناعمة الشامسي، المستشارة الأسرية بهيئة تنمية المجتمع، بينما ستناقش الدورة الثالثة مهارات الإدارة المالية، وسيقدمها المستشار المالي صلاح الحليان .
من جهتها أوضحت الدكتورة هدى السويدي، مديرة إدارة التنمية الأسرية في هيئة تنمية المجتمع أن مبادرة "بعدج ذخر"، ستواصل تقديم التدريبات للسيدات المطلقات والمهجورات بشكل دوري وبحسب الحاجة، حيث إن المرحلة الأولى ستغطي عينة البحث، بينما سيتم إطلاق مراحل متتالية من المبادرة لتلبية احتياجات هذه الشريحة المهمة من المجتمع .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق