الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014

حاكم الشارقة يتفقد مجريات الاعمال في مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك.


الشارقة في 20 اكتوبر/ وام 
 تفقد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة صباح اليوم مجريات الاعمال في مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك ..واطلع سموه على مراحل انجاز المشروع الواقع بالقرب من الجامعة القاسمية.
واستمع صاحب السمو حاكم الشارقة لشرح مفصل حول ما تم انجازه من المشروع والذي يتضمن قبة فلكية تحتوي على شاشة عرض نصف كروية بقطر 18 متر ومركبة بزاوية ميل 10 تستخدم لعرض صور بالغة الدقة عن طريق نظام عرض رقمي متقدم يتكون من 7 قنوات عرض ضوئي فائقة الاداء تعمل بشكل متزامن لإسقاط صور معالجة رقميا باستخدام أجهزة معالجة صورية فائقة السرعة لتكون الصورة المنتجة متجانسة ومركبة بطريقة تبدو وكأنها تعرض من مصدر واحد بالاضافة الى مسرح القبة وتبلغ سعته 200 مقعد تم توزيعها بعناية وبزوايا مدروسة.. وفي قلب النظام برامج متقدمة تستخدم في عملية محاكة رقمية للفضاء تتيح للمشاهد التنقل عبر الكون الفسيح حيث تستخدم هذه البرامج بيانات محدثة من وكالة الفضاء الامريكية والاوربية وكذلك الاقمار الصناعية.
وتحتوي القبة كذلك على عارض نجوم عملاق متمركز في قلب مسرح القبة السماوية ويتيح عرض عدد هائل من النجوم يبلغ 20 مليون نجم وهو اداة مثالية لدراسة الفلك.
وحول تصميم المشروع فانه يمثل الشمس وما حولها من الكواكب في الساحة الخارجية عن طريق مجسمات تستخدم لهذا الغرض .. ويتضمن بالاضافة لما سبق مرصدا فلكيا يحتوي على تلسكوب عاكس بقطر 45 سم وآخر كاسر بقطر 20 سم مع بعض الأجهزة الملحقة .. ومسرح مرئي متقدم يحتوي على شاشة ذات دقة وضوح عالية تتيح عرض ودراسة بيانات ذات دقة عالية الى جانب معارض فلكية فيزيائية ومكاتب للعاملين في المركز و للباحثين .
ويسعى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي من خلال ايجاد مثل هذا المركز الى تسخير التكنولوجيا المتقدمة للرقي في مجال البحث والتطوير العلمي وتقديم الدعم العلمي في مجال علوم الفلك من خلاله ..ويشكل بذلك ريادة في وسائل البحث والتطوير العلمي على صعيد المنطقة عن طريق تبني أحدث الوسائل المستخدمة في مجال التعليم وفي إعداد البحوث والدراسات والبرامج التعليمية في مجال الفلك وعلوم الفضاء.
ومن خلال برنامج الخط المباشر عبر اثير اذاعة الشارقة تحدث صاحب السمو حاكم الشارقة معلنا عن مشروع انتاج فيلم علمي وثائقي يروي ومن خلال استعانته بالايات القرآنية واللقطات التصويرية قصة تكوين الكون منذ حدوث الانفجار الكبير وتكون المجرات وانتشار النجوم والكواكب وتشكل الارض بتضاريسها المختلفة من جبال وسهول وبحار ومحيطات وتنوعها المناخي والبيئي مرورا ببداية الحياة على هذا الكوكب ..كما يتناول حياة عدد من الانبياء والرسل عليهم افضل الصلاة والتسليم مستعرضا حياة الرسول الاكرم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم منذ نزول الوحي والدعوة في مكة ورحلة الاسراء والمعراج وفتح مكة الى وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام ..ومن بعد ذلك يصور الفيلم كيف سيكون عليه الكون عند نهاية العالم.
وأوضح سموه ان المشروع روحاني ويعتبر هدية للغرب ليعلموا باننا على ملة ابراهيم عليه السلام وان ديننا ليس بالغريب ..وقد اختار له سموه اسم " الدين القيمة" على ان يتم عرضه بالتزامن مع افتتاح مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق