الخميس، 12 ديسمبر 2013

وداعاً للمواصلات..بسرعة خارقة تصل لــ 65.000 كم في الساعة..الهايبرلوب تنقلك أينما أردت الذهاب!

اختراع قد يلغي وسائل المواصلات: الهايبرلوب أنابيب تنقل المسافرين بسرعات خارقة

آخر مشاريع المستثمر المغامر ايلون ماسك عبارة عن أنابيب سفر ستنطلق بسرعات تصل إلى 65.000 كم في الساعة! الفكرة تبدو عجيبة لكن ماسك اتهم بالجنون من قبل حين أطلق شركة فضاء خاصة لينافس "ناسا" وسيارة رياضية فاخرة تعمل بالكهرباء لينافس "فيراري". وتأكدت رؤاه فهل يربح رهانه الثالث؟
الفكرة التي شرحها ماسك في مؤتمر صحفي مع موقع AllThingsD التابع لوال ستريت جورنال واضحة: أنبوب ضخم خالي من الهواء يتم دمجه مع السير المغناطيسي الذي يستخدم في القطارات فائقة السرعة حاليا.
بذلك يتم دفع كبسولة تحمل عددا من المسافرين وتتنقل خلال الأنبوب بسرعات خارقة لأنها لا تحتك بجدرانه بفعل المغناطيس ولا تجد مقاومة من الهواء لأن الأنبوب مفرغ منه. ماسك يصف الابتكار بأنه "هجين بين طائرة الكونكورد وقازفة صواريخ الكترونية ولعبة الهوكي الهوائية".
حسابات ماسك تشير إلى أن الهايبرلوب لا يحتاج إلى الكثير من الطاقة ويمكن تشغيله بالطاقة الشمسية بل ويمكن أن يفيض منها وتصبح الانابيب محطات توليد كهرباء.
كما يعتقد ماسك أن الرحلة عبر الولايات المتحدة من لوس أنجلس إلى نيويورك ستستغرق 45 دقيقة بينما الرحلة إلى بكين ستكون أطول قليلا: ساعتين كاملتين.
وعن التكلفة قال أنه يتوقع بناء الأنبوب الواحد بـ10% من تكلفة القطارات فائقة السرعة وربع تكلفة الطرق البرية الممهدة. وللمشككين وعد ماسك بتقديم نموذج تجريبي الشهر القادم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق