الجمعة، 13 ديسمبر 2013

يعد مكسباً في حقوق المستخدم وزيادةً في التنافس..كل الإمارات تغيير الشبكة مع الإحتفاظ بنفس الرقم..!!

في الإمارات، ما يجب معرفته عن نقل أرقام الهاتف النقال أخطرت هيئة تنظيم الاتصالات مشغلي الهاتف النقال في دولة الامارات العربية المتحدة بوجوب إتاحة خاصية تغيير الشبكة بين المشغلين مع الاحتفاظ بنفس الرقم بحلول 22 ديسمبر الجاري. تنضم الإمارات بهذا إلى 75 دولة فعلت تلك الإمكانية بالفعل ويعد ذلك مكسبا في حقوق المستخدم وخطوة إلى زيادة التنافسية بين المشغلين وفقا للمعايير العالمية. يشرح لنا كيفية العمل بهذا النظام الجديد أحمد مخلص، النائب التنفيذي للرئيس للتسويق لخدمات الأفراد والأعمال الرقمية بشركة دو؛ وكارين يوهانسون، مديرة البرامج التنظيمية وإدارة أرقام الهواتف بالشركة (وهي واحدة من 7 خبراء فقط على مستوى العالم في مجال نقل رقم الهاتف المتحرك).ما هي خدمة نقل الأرقام؟

هي خدمة تتيح للعميل الاشتراك في خدمات شركة اتصال أخرى والاحتفاظ برقم هاتفه، وفقاً للخطة الوطنية للأرقام.
ما أهمية خدمة نقل الأرقام؟
هناك عوامل هامة تعزز تطبيق خدمة نقل الأرقام حول العالم مثل الضغط من جانب منظمة التجارة العالمية والاتحاد الدولي للاتصالات والبنك الدولي لإدخال المزيد من التنافسية في قطاع الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ماذا سيطبق في الإمارات العربية المتحدة؟
ستتاح خدمة نقل أرقام الهاتف المتحرك بين المشغلين في الإمارات العربية المتحدة. وسيتمكن العملاء من نقل جميع الأرقام المفعلة التي تبدأ بالرموز: 056/050/052/055.

من سيستفيد من تلك الخدمة؟
نقل أرقام الهاتف المتحرك متاح لجميع مشتركي الدفع المسبق والفاتورة الشهرية من الشرﻛﺎت والأفراد.

ما الوقت الذي تستغرقه عملية النقل؟
سيجري توفير الخدمات من خلال نافذة موحدة لجميع الإجراءات، والتي تنجزها الشركة المتلقية. يمكن للعميل طلب نقل رقمه من يوم الأحد إلى الخميس، باستثناء العطلات الرسمية، وخلال ساعات الدوام (من 8.00 صباحاً إلى 8.00 مساء). ومدة النقل يجب أن تكون أقل من يوم عمل واحد. يسمح لكل مشغل بنقل 3000 رقم في ﻛﻞ يوم عمل. عند تخطي هذا العدد يوضع المستخدم على لائحة انتظار، كما يوضع طلب النقل خارج ساعات الدوام على القائمة حتى 8.00 من صباح يوم العمل التالي.

هل ستنقطع الخدمة خلال عملية النقل؟
لا حيث تم الأخذ بمبدأ التشغيل قبل قطع الخدمة: سيجري تفعيل الاشتراك الجديد قبل إيقاف الاشتراك القديم.

كيف يؤثر النقل على ما يدفعه المستخدم؟
يُسمح للعملاء النقل دون قيود في ما يتعلق بتسوية الديون إلا في حال وقف الخدمة. العميل ملزم بدفع أي ديون مستحقة بما في ذلك رسوم الإنهاء المبكر للعقد مع المشغل السابق(إذا وجدت) إلى المشغل السابق، وذلك بعد استكمال عملية النقل. في المقابل لن يتم نقل أي رصيد أو مبلغ متبقي في حساب الفاتورة الشهرية، كما سيفقد المشترك أي رصيد متبقي في حساب الدفع المسبق.

كم رقم يمكن نقله في نفس الطلب؟
يمكن أن يشمل طلب النقل رقم واحد أو عدة أرقام، على أن تكون مملوكة من قبل نفس المشترك. و ينظر إلى أي طلب نقل يتضمن أقل من 10 أرقام على أنه طلب نقل فردي. أما طلبات النقل الجماعي التي تحتوي على 10 أرقام أو أكثر، فيسمح للمشغلين التقدم بطلب نقل جماعي واحد فقط في ﻛﻞ يوم عمل.

هل يمكن العودة إلى المشغل السابق؟
يسمح بالعودة (أي إعادة النقل) إلى المشغل السابق في غضون 3 أيام عمل من استكمال عملية النقل الأولى. بعدها يسمح للمشغلين برفض نقل الرقم مرة أخرى لمدة 30 يوماً.

ما هي الحالات التي يرفض فيها الطلب؟
هناك 11 حالة للرفض: أن يكون الرقم مفقود أو مسروق أو موقوف أو غير مفعل أو غير مخصص للمشغل القديم، أو لم يتم تخصيصه لأي مشترك. كما يمكن الرفض لشؤون تتعلق بالوثائق المطلوبة والتي يتم التحقق منها يدوياً ككونها غير صالحة أو غير ﻛﺎملة أو عدم تطابقها. و لا يسمح بالنقل بعد مرور 3 أيام عمل لاستكمال عملية النقل، وكذلك قبل اليوم ال 31 من ذلك الشهر. ولا يسمح بنقل رقم ثانوي تابع لشريحة الهاتف فقط، مثل رقم الفاكس أو رقم باقة البيانات. كما لا يسمح بالنقل المزدوج.

وما هي الوثائق المطلوبة؟
الوثائق المطلوبة من الأفراد من مواطنو دولة الإمارات تتلخص في بطاقة هوية إماراتية سارية أو جواز سفر إماراتي ساري المفعول. أما مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي فيجب عليهم تقديم بطاقة هوية إماراتية سارية أو بطاقة هوية سارية أو جواز سفر سارٍ صادرين عن إحدى دول المجلس. وفي حالة الوافدين تطلب بطاقة هوية إماراتية سارية أو جواز سفر ساري مع إقامة سارية. كما يمكن توكيل مندوب شرط أن يقدم بطاقة هوية إماراتية سارية لصاحب الرقم إلى جانب موافقة خطية من جانبه. والوثائق المطلوبة من المؤسسات تتمثل في بطاقة منشأة سارية وتوكيل ساري المفعول وبطاقة هوية سارية لمن يتقدم بالطلب بالنيابة عن المؤسسة. كما يجب على كل العملاء أيضاً التوقيع على استمارة طلب مخصصة للنقل. وقد تطلب وثائق إضافية تبعاً للقواعد الداخلية للمشغل.

وما هي شروط المنافسة بين المشغلين؟
يجب على المشغلين توفير نفس الخدمات بنفس التكاليف والشروط للعملاء الذين ينتقلون إليهم والعملاء الآخرين. أي لا يجوز تقديم عروض حصرية لمن ينقل رقمه. ولا يسمح للمشغل باسترجاع أي من تكاليف عملية النقل من المشغل الآخر. ولا يسمح للمشغل السابق باسترجاع تكاليف عملية نقل أرقام الهاتف المتحرك من المشترك الذي ينقل رقمه. لكن يسمح للمشغل الجديد أن يطلب من المشترك الذي ينقل رقمه دفع رسوم عملية النقل، شريطة أن لا تستغل التكلفة كعائق لعملية النقل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق