الجمعة، 8 أبريل 2016

مهرجان أبوظبي 2016 يقدم أضخم معرض فني إماراتي

أبوظبي في 7 أبريل / وام
 تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي يعود مهرجان أبوظبي في دورته الـ 13 ليفرد مساحته أمام الفنانين المعاصرين من دولة الإمارات للتعبير عن رؤيتهم لوطنهم في إطار برنامج متنوع للفنون التشكيلية طوال شهري أبريل ومايو من هذا العام.
وكلفت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بالذكرى العشرين لتأسيسها 20 فنانا من دولة الإمارات لإبداع 20 عملا فنيا وعرضها في معرض "إمارات الرؤى" بالإضافة إلى 30 عملا يتراوح بين مقتنى ومستعار ستعرض للجمهور في مهرجان أبوظبي خلال الفترة من 11 أبريل إلى 10 مايو في غاليري قصر الإمارات.
وقالت سعادة هدى الخميس كانو مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون المؤسس المدير الفني لمهرجان أبوظبي إن الثقافة هوية وعلامة وجود وخيار وفعل وإرادة ولهذا كان اختيار شعار "الالتزام بالثقافة" .. لافتة إلى تجديدهم التزامهم بتعزيز الحركة الثقافية وترجمة رسالة الإمارات الإنسانية والمعرفية الأمر الذي يعتبرونه جوهر مهمتهم الأساسية منذ إطلاق مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون قبل عشرين عاما ومن خلال معرض إمارات الرؤى نحتفي بإبداعات فنانين من الإمارات ساهموا في إثراء الساحة الفنية الإماراتية المعاصرة عبر التزامهم بالثقافة.
وأضافت " أنه في خضم الظروف الصعبة التي يمر بها عالم اليوم يتوجب عليهم بحث واستكشاف ما يمكن أن تقدمه لهم الفنون التشكيلية أحد أهم الفنون التي تعبر عن الهوية والثقافة وتجسد أوجه التشابه والتباين بين الشعوب وهذا ما سيشاهده الجميع من خلال عشرين عملا فني بتكليف حصري أبدعها فنانون من الإمارات تربطهم علاقات وثيقة بالمجموعة منذ عام 1996 ".
ويشارك في معرض "إمارات الرؤى" كوكبة من الفنانين من بينهم ابتسام عبدالعزيز وأمنة الدباغ وحسن شريف الذي يقدمون أعمالا فنية تحت سبعة مواضيع هي الأمة والوحدة والجغرافيا والطبيعة والعمارة والعمران والبورتريه والهوية والدين والروحانية واللغة والخط العربي والتقاليد والتراث.
ويبرز هذا المعرض الجانب المتجدد للفنون في دولة الإمارات اليوم وذلك من خلال مجموعة واسعة من المنحوتات الداخلية والخارجية واللوحات والصور الفوتوغرافية والكولاج والفيديو والأعمال الفنية التركيبية.
ويقدم مهرجان أبوظبي 2016 خلال دورته الـ 13 معرض "صور هذا" وذلك في إطار سعيه لمواصلة لعب دوره الرائد في هذا المجال .
ويعد "صور هذا" معرضا ملهما أطلقه خلال وقت سابق من هذا العام مجموعة من الفتية والفتيات المصابين بالتوحد بالاشتراك مع طلاب مركز نيو إنغلاند للأطفال في أبوظبي و"مركز المستقبل لذوي الاحتياجات الخاصة" ومبادرة أهداف الإمارات ومركز التوحد بالتعاون مع مشروع ستارت حيث يستقبل المعرض زواره حتى يوم 30 أبريل في الغاليريا في جزيرة المارية بأبوظبي .
ويقام معرض الفنون الإسلامية خلال الفترة من 18 أبريل إلى 18 مايو في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية حيث تعرض أعمال فنية ابتدعها سكان الشارقة تحت إدارة مدربين متمرسين من قسم التعليم في إدارة متاحف الشارقة وهو ثمرة تعاون ناجح آخر بين مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون ومدرسة أمير ويلز للفنون التقليدية اللتين تتعاونان معا منذ عام 2009 بالتعاون مع القسم التعليمي لمتحف الشارقة الذي يستضيف المعرض وورش العمل المصاحبة له.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق