الجمعة، 29 أبريل 2016

جناح المجلس الوطني للإعلام في معرض أبوظبي الدولي للكتاب يشهد اقبالا كبيرا




أبوظبي في 28 أبريل / وام
شهد جناح المجلس الوطني للإعلام المشارك في الدورة الـ 26 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب إقبالا كبيرا من جمهور المعرض خاصة طلاب المدارس والجامعات.
وتأتي مشاركة المجلس في معرض أبوظبي الدولي للكتاب ضمن مبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " بإعلان 2016 عاما للقراءة والذي يهدف إلى اتاحة الفرصة للقراءة والمعرفة وتنمية المواهب الإبداعية ومهارات التفكير لجميع فئات المجتمع.
وتهدف مشاركة المجلس الوطني للإعلام في معرض أبوظبي للكتاب - الذي يستمر حتى الثالث من مايو المقبل - إلى إبراز خدمات المجلس من حيث اختصاصاته . ويتضمن جناح المجلس على مدى أيام المعرض أنشطة وفعاليات أدبية وثقافية وجلسات القراءة للأطفال على فترتين صباحا ومساء والتي تهدف الى تنمية مواهبهم الفنية والسلوك الإبداعية ومهارات التفكير وتوسيع الخيال للقدرة على نسج القصص وتسلسل الأحداث بالإضافة إلى تعزيز المخزون اللغوي للطفل وتعويدهم على التفكير السليم وغرس القيم الإيجابية وتنمية روح المشاركة بين الأطفال فضلا عن فعالية " اطرح سؤالا وخذ جائزتك من المجلس " .
كما تضمنت فعاليات المجلس استضافة نخبة من الفنانين والرسامين والإعلاميين كالإعلامية والشاعرة مزنة العامري التي قامت بتقديم جلستين للأطفال لقراءة القصص كقصة "الارنب والسلحفاة" بالإضافة الى القراءة التمثيلية والرسامة قبيشة الحميري صاحبة لقب " الريشة الذهبية "التي قامت بدمج شعار المجلس الوطني للاعلام مع الطبيعة والفن التشكيلي المعبر.. بالإضافة الى الخطاط رضا منصور الذي بدأ مشواره في سنة 2008 في متحف الشارقة للخط وجمعية حماية اللغة العربية في الشارقة.
ويقدم منصور في جناح المجلس ورش عمل للتعريف بمميزات الخطوط الخمس وهي الكوفية والديواني وخط الرقعة والنسخ والثلث وخط التعليق " الفارسي "كما يقوم بكتابة اسماء الزوار بالخط الديواني بالإضافة إلى أقوال أصحاب السمو الشيوخ بخط النسخ والآيات القرانية بخط الثلث.
وتتضمن الفعاليات أيضا سلسلة من الندوات الثقافية والأدبية والشعرية حيث تقام ندوة " الإعلام في زمن التواصل الاجتماعي " التي يشارك فيها السيد حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات والسيد محمد الحمادي رئيس تحرير جريدة الاتحاد ويديرها الإعلامي ماجد الفارسي فيما تقام ندوة تحت عنوان "كيف ننشئ جيلا قارئا" يشارك فيها الكاتب علي أبوالريش والشاعرة شيخة الجابري وتديرها الدكتورة مريم الشناصي.
كما تتضمن أنشطة المجلس أمسية شعرية للشاعرين علي الخوار وعوض الدرمكي وتديرها الإعلامية دارين خليفة علاوة على حلقة نقاشية بعنوان "إضاءات الوطني للإعلام" تديرها الإعلامية شيخة المطيري وتشارك فيها الكاتبتان سارة الجروان وباسمة يونس للحديث حول مؤلفاتهما وتبادل الحوار والرأي مع أعضاء فريق نادي القراءة في المجلس الوطني للإعلام.
ويعد معرض أبوظبي الدولي للكتاب من بين أهم معارض الكتب المهنية دوليا حيث يشارك به كل عام كبار الناشرين في العالم ووكلاء الحقوق الأدبية وممثلو معارض الكتب الرائدة في العالم إلى جانب المكتبات الوطنية الكبرى في العالم كما يضم ويحتضن الكتاب بنوعيه : الورقي والإلكتروني على السواء بما يضم كلاهما من معارف وخبرات .
وشهد ركن النشر وخدمات صناعة الكتب اهتمام الناشرين والمهتمين بصناعة النشر حيث وفق الركن مساحة مثلى لتمكين مطوري المحتوى ومزودي خدمات النشر من عرض منتجاتهم وخدماتهم بين الأوساط المتخصصة بالنشر في المنطقة وهذا ما يؤكد على أهمية دور العلوم والمعارف في تقدم الدولة والأمة إلى جانب حركة البحث والتأليف والترجمة والنشر في كافة المجالات.
كما أن الفعاليات المتزامنة مع المعرض والموجهة لكافة الفئات العمرية تسهم في توصيل المعلومات وتعطي الكثير من الإجابات حول الأسئلة الراهنة التي قد تدور في أذهان الناس مما يخلق حالة من الحراك الثقافي والتواصل الاجتماعي فريدة من نوعها.
وتبرهن مدينة أبوظبي في كل عام من خلال هذا المعرض الثقافي أنها عاصمة حاضنة للثقافة والإبداع الفكري وقادرة على تنظيم فعاليات عالمية وملتقى فكري تخصصي لصناعة الكتاب على المستوى الإقليمي والدولي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق